مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة الطب البديل ***** أرجوا التثبيت لو سمحتم


ســـــوران
03-21-2008, 12:31 PM
اولا

البصل

************


من الأمراض التى يعالجها والكيفية أو الطريقة



1- أمراض القلب البصل يمنع تجلط الدم فى شرايين القلب فيحافظ على سلامة القلب ومن حدوث أزمات قلبية والذبحة الصدرية.
2- مرض السكر يحتوى على مادة الجلوكولين وهى شبيهة بهرمون الأنسولين ومفعولها مماثل له ويكافئه ويعمل على خفض نسبة السكر فى الدم .
3- الربو يشرب فنجان من عصير البصل ممزوج بالعسل على الريق لمدة عشرة أيام فإنه قاطع للربو .
4- السعال الديكى يطبخ البصل فى سكر النبات حتى ينعقد مثل العسل يؤخذ ملعقة 3 مرات يومياً بعد الأكل ويأخذ مغلى البصل بسكر النبات شراباً للسعال والكحة .
5- طارد للديدان يأخذ منقوع البصل بعد نقعه ليلة ويشربه الطفل صباحاً بعد التصفية وتحليته بالعسل على الريق.
6- مقوى للجهاز الهضمى منشط لحركة الأمعاء لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف السليوزية مما يساعد على سرعة هضم الطعام والتخلص من الفضلات .
7- لعلاج وتشقق الثدى والخراجات يدق البصل ويغلى فى زيت زيتون ويدهن به تشقق الثدى والخراجات .
م الأمراض التى يعالجها الكيفية أو الطريقة
8- مقوى جداً تطحن بذور الفجل ويعجن فى عصير بصل وزعتر ناعم يؤكل بزيت الزيتون مع الجبن.
9- للبروستاتا ينقع البصل بعد تنظيفه وتقطيعه فى خل التفاح لمدة ثلاثة أيام ثم يصفى ويشرب منه فنجان على الريق ولمدة عشرة أيام متتالية .
10- الكلف يخلط ماء البصل بالخل ثم يطلى به الكلف والبهق والبرص يزال إن شاء الله تعالى .
11- للقوة التناسلية كوب عسل ونصف كوب بصل ويغلى سوياً حتى يتبخر البصل وذلك بانعدام رائحته تماما وتؤخذ من ذلك ملعقة بعد الأكل فإنه غاية .
12- للروماتيزم بخار البصل مع زيت الزيتون قبل النوم وتقطع بصلة كبيرة فى إناء ويغلى ويوضع المكان المصاب فوق الإناء لتلقى البخار وبدلك بزيت الزيتون ، وصباحاً تؤخذ ملعقة صغيرة زعتر مجفف فى فنجان عسل ولمدة أسبوع .
13- للصداع يغلى مبشور البصل مع قرنفل مطحون ومعجون فى زيت الزيتون ويبرد ويصفى يؤخذ الزيت ويدلك مكان الصداع مع شرب ملعقة قبل النوم .
14- للطحال تشو بصله بقشرها بعد حشوها بالحبة السوداء والشمر ثم تؤكل البصلة كسندوتش مع زيت الزيتون
م الأمراض التى يعالجها الكيفية أو الطريقة
15- للاستسقاء تفرم بصلة إلى 3 طبق لبن حليب ثم يضرب البصل باللبن فى الخلاط يؤخذ فنجان ونصف على الريق من هذا المزيج يظهر إدرار البول إلى ذروته خلال 15 يوم والشفاء بإذن الله تعالى .
16- للكلى يسحق نوى البلح بعد تحميصه مثل البن تحشى به بصلة كبيرة ثم تشوى ، تؤكل واحدة على الريق فى اليوم مدة أسبوع يزيل التهاب الكلى طرد الحصى والأملاح .
17- مرض الثعلبة خليط من البصل والملح والفلفل الأبيض ، يدهن موضعى بعد تنظيف مكان الإصابة من الشعر ودلكه جيدا بقطعة صوف .
18- الأزمات القلبية تشوى بصلة وتهرس وتوضع على بطن القدمين قبل النوم .
19- الدوالى لبخة من مبشور البصل مع قدرها من البرنوف (السنقيون) فيفرم الاثنان ويسخنان فى زيت الورد ويضمد على الدوالى ليلا ولمدة أسبوع

ســـــوران
03-21-2008, 12:37 PM
الليمون
الفوائد:

1- عند اصابتك بزكام شديد أخلط ماء الليمون الحامض مع قليل من العسل وماء مغلي(حار) واشربه قبل الفطور(على الريق).

2- لرفع كافة أنواع الحمى الفايروسية أستعمل ماء الليمون الحامض كشراب أو مع أوراق اللهانة أو الشلغم أو الخضروات.

3- من المفيد إستعمال ماء الليمون الحامض مع مختلف أنواع(السلاطة) بدلا من الخل الطبيعي أو الكيمياوي وهو مضر
للدم كذلك الذين يعانون من مرض الكلى بإمكانهم الإستفادة من ماء الليمون الحامض.

4- لمعالجة ومكافحة اليرقان وأمراض الكبد إستعمال الليمون الحامض مفيد جدا.

5- لمعالجة غلظة الحليب لدى الأم المرضعة من المفيد جدا إستعمال ماء الليمون الحامض.

6- إن ماء الليمون الحامض يزيد من ترشحات غدد اللعاب في الفم ويقتل المكروبات وهو معقم جيد للفم.

7- أن ماء الليمون الحامض يكثر من الإدرار ويقضي على ترسبات الكلية والكبد ويزيل أوجاع وآلام العمود الفقري مع المساج.

8- الليمون الحامض لن يضعف المعدة والأمعاء بل يكون عاملا لتقوية جدار المعدة والأمعاء.

9- الليمون الحامض يمنع من النزيف الدموي للبواسير ويمنع من عدم جريان الدم.

10- الليمون الحامض مفيد جدا لطرد السموم من الدم والقضاء على نسبة الكلسترول(الدهون) ولإزالة البثور من الجسم ومن فروة الرأس والشعر.

11- الليمون الحامض عامل مساعد على فتح الشهية للأكل ويساعد على عمل الجهاز الهضمي بصورة جيدة وكثير من الأطباء يوصون بإستعماله لمعالجة عدم الشهية.

12- لعلاج عدم التعرق أو الذين يصابون بحبيبات حمراء على بشرة الجسم أو ظهور بعض الشامات الصغار في الجسم أو بعض البقع يمكنهم علاجها بشراب الليمون الحامض يخلط مع العسل فهو أحسن شراب طبيعي وجيد

13- لجمال لون جلد الجسم من المفيد إستعمال نصفين من الليمون الحامض كمساج على الجسم صباحا قبل أخذ(دوش حمام) وقبل أخذ حمام الشمس فإذا ما عملنا بهذه النصائح فستعيد الحياة لمسامات الجسم لتعمل بإنتظام وبصورة جيدة وبذلك سنطرد سموم كثير من أجسامنا.

14- إستعمال الليمون الحامض يزيل الإسهال والإسهال الدموي والنزيف الرئوي(نزف الدم).

15- إستعمال الليمون الحامض يمنع من تساقط الشعر والصلع ويقوي الشعر بإستعماله كمساج.

16- الليمون الحامض غذاء بارد وشراب طبيعي من أحسن المشروبات صيفا وشتاء وأفضل وأنفع من المشروبات الغازية والصناعية المنتشرة بين الناس نتيجة الإعلانات والدعايات علما أنها مضرة.

17- المصابون بآلام المفاصل وتصلب الشرايين إذا إستعملوا يوميا اللمون الحامض فسيشفون إن شاء الله.
18- أن الليمون الحامض خير علاج للدوخة(الدوار) وحالات التهوع(التقيء).

19- الذين يشكون من أمراض القلب ورماتيزم القلب عليهم بإستعمال الليمون الحامض فهو مفيد لهم.

20- إستعمال الليمون الحامض يمنع من بعض الأمراض التناسلية لدى الرجال والنساء ويساعد على تقوية المواد المنوية(النطفة).

21- الذين يستعملون كثيرا اللحم والسمك يجب عليهم إستعمال الليمون الحامض أو عصيره قبل الفطور صباحا(على الريق).

22- الليمون الحامض علاج مفيد لقلة النوم والإحتلام الليلي.

23- ماء الليمون الحامض نافع لرفع ضيق التنفس وآلام الظهر وعرق النساء ويمنع من الشيخوخة المبكرة وهو مصفي للدم.

24- إذا وضعت قطرة واحدة من ماء الليمون الحامض كل ليلة في عينيك، سيزداد بريقها ويزيد في جلاء ناظريك.
الداخلية في أسبانيا وقد تم شفائهم.

26- الليمون الحامض فاكهة طبيعية تساعد على عملية التنفس وتجعله طبيعيا لأن وجود الأكسجين الكيمياوي في ماء الليمون الحامض عند إستعماله ودخوله إلى خلايا أجسامنا تزيد من عملية التنفس الطبيعي وتمنحنا الحياة الجديدة.

27- أبرش الليمون الحامض(قشره الخارجي) مع العصير أو اللباب واخلطه مع(سلطة الخضروات) فهو مفيد ونافع.

28- ورد الكتاب القديم(طب الفقراء) يوصي بمعالجة المرضى بالليمون الحامض وأن يبدأ بليمونة واحدة إلى أن تصل إلى عشرين ليمونة، على أن يعيد الكرة عدة مرات؟

ســـــوران
03-21-2008, 12:43 PM
الجزر




الجزر هو نبات ذو جذور برتقالية اللون يؤكل كأحد الخضروات نياً أو مطبوخاً، والجزر من نباتات منطقة البحر الأبيض المتوسط، وزرع قدماء الأغريق والرومان نوعاً من الجزر له جذور دقيقة قوية واستخدموه كدواء لا طعام. وهناك نوع من الجزر يشبه النوع السائد حالياً في فرنسا وانتشر في اوروبا خلال القرن الثالث عشر الميلادي، وأهم انواع الجزر هي ثلاثة تزرع حالياً وهي: الجزر ذو الجذور الطويلية والجزر ذو الجذور المتوسطة والجزر ذو الجذور القصيرة.
والاجزاء المستعملة من الجزر هي الجذور والبذور والاوراق.

المحتويات

تحتوى جذور الجزر على كميات كبيرة من المواد السكرية والأملاح المعدنية والفيتامينات ويعتبر الجزر الأصفر هو اغنى انواعه نظراً لاحتوائه على فيتنامين (أ) المعدل لافرازات الغدة الدرقية ومادة الكاروتين التي تتحول في الجسم إلى فيتامين (أ) وهي المادة التي تحمي من الاصابة بالعشى الليلي (عدم الرؤية في الظلام) كما يحتوي الجزر على فيتامين (ج) بالاضافة إلى نسبة كافية من الكالسيوم والحديد والكبريت والفوسفور والكلور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم ومجموعة فيتامينات ب،ث،د،ه وجميع هذه الفيتامينات موجودة في الجزر اكثر من الموجودة في أي نوع آخر من الخضروات وبذلك تظهر قوته لعلاج حالات الضعف والانهيار العصبي، كما يحتوي الجزر على مادة البكتين المجلطة للدم وزيوت طيارة قابضة لها القدرة على قتل الديدان المعوية وادرار البول وخفض السكر في الدم ولذلك يعتبر الجزر علاجاً ممتازاً لحالات آلام الكبد وكعلاج وقائي لعدم تكوين الحصى في الكلى ويساعد على تنظيم عمل الغدة الدرقية والحد من الاضطرابات العصبية.

ماذا قال الطب القديم عن الجزر؟

لقد عرفت فوائد الجزر منذ العصور القديمة، فقد استعمله الطبيب الاغريقي (آرتيه) الذي عاصر المسيح عليه السلام لعلاج مرض الفيل والبرص، كما استعمل بذوره كمضادة للهستيريا.
ويقول ابن سينا في الجزر: "اقوى ما في الجزر بذره وهو ينفع من الاستسقاء ويسكن المغص ويدر البول والطمث ويقوي الناحية الجنسية"، اما ابن البيطار فيقول "الجزر معروف النوعين.. وهو مدر للبول وتناوله بالسكر مطبوخاً ينفع من وجع الساقين، وهو مقوي إذا طبخ بالسكر يكون اسرع إلى الهضم ويسكن المغص ويهيج الباه وينفع بذره واصله لعسر الحبل".

وماذا قال الطب الحديث عن الجزر؟

- لقد قال كثيرمن الأطباء ان الجزر هو الدواء المعجزة ويقولون ان تناول كأس أو كأسين من عصير الجزر كل يوم كفيل بان يعيد المياه إلى مجراها الطبيعي فالجزر يقضي على نقص البوتاسميه ولا شيء يحل محله، والجزر يعدل من فعل الغدة الدرقية الواقعة في مقدمة العنق، فاذا بخفقانات القلب تهدأ والاضطرابات العصبية تخف وتبدو على متعاطي عصير الجزر السكينة والرضى.
يساعد عصير الجزر حالات مرضى السكر الناتجة عن الاضطرابات البنكرياسية وهو بذلك يعدل نسبة السكر في الدم ويعتبر عصير الجزر ملطفاً جيداً لحالات الكبد ومقاوماً لحالات الاسهال وقرحة المعدة.
وقد اتضح مؤخراً ان مبشور الجزر يفيد علاج بعض الامراض الجلدية حيث يوضع في شكل لبخات وخاصة في حالات الاكزيما، وقد وجد ان لب الجزر يفيد من التخلص من النوبات، وقد تبين ان ورق الجزر يفيد في علاج الرضوض والالتواءات والجروح البسيطة على شكل مكمدات أو لبخات، وتقول بعض الدراسات ان الجزر يسرع نمو الأطفال ويزيد في وزن الجسم، وينصح بتناول الجزر مع اللحوم ومع الحرشف لعلاج مشاكل الكبد والمرارة والمجاري الصفراوية يستعمل الجزر لعلاج السعال عند الأطفال، كما يقوم على قتل الديدان الشعرية عند الأطفال، وتطهير الامعاء ويعطى الرضيع بعد الشهر الثالث من عمره ملعقتين من عصير الجزر لتقوية عظامه..
ويعتبر الجزر من أفضل الخضروات لعلاج نقص البوتاسيوم حيث ان البوتاسيوم إذا نقص عن 180ملجم أو زاد من 220ملجم في اللتر الواحد من الدم فيعتبر علاجاً ممتازاً لنقص البوتاسيوم، ومن اعراض هذا النقص شعور الشخص بالتعب والأعياء العام وكثرة النوم وان سيقانه اصبحت ضعيفة لا تتحمل جسمه، ويشعر بثورات وخلجات عصبية وضيق خلق بسبب أقل شيء، كما يشعر فوق ذلك باضطراب في الرؤية، في حالة اليرقان ونوبات الكبد يبرش الجزر ويغلى على نار قوية لمدة 12دقيقة ثم يشرب كاملا.
يمكن استعمال الجزر بديلا للقهوة وذلك بتحميص الجزر المبشور على نار هادئة ثم بعد ذلك احفظه في علبة معدنية وإذا اردت عمل قهوة فاطحن الجزر المحمص كما تطحن القهوة واستعملها، كما تستعمل القهوة تماماً. ولو اضفت العسل إلى هذه القهوة فانها تعمل على اخراج البلغم من الرئة.


الجزر مصدر عنيّ للكاروتين الضروري للنظر، كما أنه يحتوي أيضاً على عدد كبير من الفيتامينات.
يقال أن الشرق الأوسط وآسيا الوسطى هما موطنا الجزر. وقد انتشر منهما إلى جميع أنحاء العالم.
وقد استخدم الجزر أولاً كعلاجٍ عشبيٍ أكثر منه أحد الخضروات. وكانت جذوره هزيلة، ثمره قاس، ولونه إمّا أحمر أو ليلكي. وقد تطور الجزر مع مرور الزمن، فأصبح من أكثر أنواع الخضروات البصلية المعروفة لنا والتي تستخدم عموماً في الحمية، وتؤكل نيئة كوجبة خفيفة، أو يؤخذ عصيرها، أو تطبخ حيث تدخل في الكثير من وصفات الطعام.
تحياتي وتقديري

ســـــوران
03-21-2008, 12:50 PM
فوائد وتكوين الـتـمــر

Palmae dactylifere

قال تعالى مخاطباً السيدة مريم عليها السلام : ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا) [سورة مريم

ورد في فضل التمر و أكله عدة أحاديث ، عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " خير تمراتكم البُرنيُّ ، يذهب الدّاء ." الحديث رواه الحاكم ( 4/ 204 ) و الجامع الكبير (13737) و صحيح الجامع (3298) .

و منها ما رواه ابن ماجة ، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " كُلوا البلح بالتمر فإنَّ الشيطان يقول بقي ابن آدم يأكل الجديد بالعتيق " الحديث رواه ابن ماجة (3330) و الحاكم (4/121) .

و الثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، و في إفطاره صلى الله عليه و سلم على الرطب أو التمر ما يظهر نور النبوة ، و ذلك ، و ذلك لأن الصائم يعتمد على ما يوجد بجسمه من سكر و خاصة المخزون منه في الكبد . و السكر الموجود في طعام السحور يكفي 6 ساعات و بعد ذلك يبدأ الإمداد من المخزون الموجود بالكبد ، و من هنا فإن الصائم إذا أفطر على التمر أو الرطب ، وهي تحتوي على سكريات أحادية ، فإنها تصل سريعاً إلى الكبد و الدم الذي يصل بدوره إلى الأعضاء و خاصة المخ، أما الذي يملأ معدته بالطعام و الشراب ، فيحتاج لمدة من ساعتين إلى ثلاثة ساعات حتى تمتص أمعاؤه السكر ، و التمر و اللبن غذاء كامل متكامل ، و كثير من البدو يعيشون على التمر المجفف و لبن الماعز ، و هم ممشوقون القوم ، و أصحّاء ، و أقل عرضة للأمراض ، سواء المزمنة أو الخبيثة منها.

و التمر و الرطب يقويان الرحم عند الولادة و يزيدان من انقباض الرحم عند الولادة لذلك أشار الله به على السيدة الطاهرة مريم ، و فقال : (وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً) (مريم:25)، و في هذه الآية إشارة إلى أن الرطب يغذيها و في رواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أطعموا نساءكم التمر فإن من كان طعامها التمر ، خرج ولدها حَلِيماً " ينظر الجامع الكبير ( 3381) .

و عن عائشة رضي الله عنها ت قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ في العجوة العالية شفاءً" .الحديث رواه مسلم (14/3) و أحمد (6/152) .

و من السنة المطهرة أن يفطر الصائم على العجوة ، أو التمر ،قال صلى الله عليه و سلم : " من وجد تمراً فليفطر عليه ، و من لا يجد فليفطر على الماء فإنه طَهورٌ" الحديث رواه أبو داود (2355) ، الترمذي (653) ، ابن ماجة (699).

و لقد أثبت العلم الحديث فوائد للتمر :

المواد الفعالة :

1 ـ يحتوي على نسبة عالية من المواد النشوية المولدة للطاقة ، سكر الفركتوز ، و سكر الجلوكوز .

2 ـ نسبة عالية من الفيتامينات التي تقي من البلاجرا.

3 ـ كميات من مركبات الكالسيوم التي تدخل في تكوين العظام .

4 ـ نسبة عالية من الفوسفور و الحديد

أما طلع النخيل فيحتوي على

1 ـ سكر القصب .

2 ـ مواد بروتينية عالية القيمة .

3 ـ عناصر الفوسفور ، والكالسيوم ، و الحديد

4 ـ فيتامينات B و D .

5 ـ مادة الرِّنين ، و هي مادة لازمة لمرونة الشعيرات الدموية .

6 ـ يحتوي على هرمونات الاستروجين الذي ينشط المبيض ، و يساعد على تكوين البويضة.

فوائد التمر الصحية والطبية

1. يساعد على العلاج من الأنيميا لما يحتويه من معدن الحديد

2. يعالج أمراض القلب لاحتواءه على عنصر الحديد

3. يعالج الإمساك نظراً لاحتوائه على كمية عالية من سكر الفواكه-الفركتوز.

4. لديه فعالية ضد الحساسية لاحتواءه على عنصر الزنك.

5. وقف النزيف أثناء الحمل لاحتوائه على فيتامين K والتاناين الذي هو عبارة عن مادةقابضة.

6. يمكن استخدامه أيضا في حالات الفشل الكلوي لاحتواءه على فيتامين بي1-بي2 و بي6إضافة إلى سكر الفواكه .

7. يخفف من الحموضة والحرقة لاحتوائه على الأملاح القلوية.

8. يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتواءه على بعض العناصر مثل الكاروتين.

9. يساعد على منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم.

10. يماثل التمر نظام إعادة البناء في جسم الإنسان لاحتوائه على الفسفور وباقي الأملاحالمعدنية والفيتامينات.

11. دقيق التمر المجفف ونواته المطحونة تساعد على الشفاء من الربو وضيق التنفس

التمر والوقاية من السم والحسد

روى أبو نعيم وروى أبو داود، ورواه الحاكم، وروى الإمام الترمذي، ورُوي في الإمام الذهبي للطب النبوي، قال: "من تصبح بسبع ثمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر" .

فيما يتعلق بالشق الأول وهو السم : تم على السم تجارب علمية، فوجد أنه عندما يتعرض جسم الإنسان للتسمم هناك أنزيم ينتج داخل الكبد يعمل كمضاد لهذه السموم فعندما يدخل السم إلى الجسم هذا الإنزيم يرتفع، ولذلك عندما يتم فحص نسبة هذا الأنزيم في الجسم نجده مرتفع وعندما تتناول سبع تمرات عجوة لمدة شهر يومياً نجد أن هذا الإنزيم بدأ يهبط ويدخل في الوضع الطبيعي، ومن الغريب أنه لو تتبعنا الحالة لمدة سنة بعد هذا نجد الإنزيم لا يرتفع يعني أصبح هنالك وقاية و شفاء ولذلك لما أكل رسول -الله صلى الله عليه وسلم من شاة خيبر التي كان كتفها مسمومة ، و الله سبحانه أنطق الكتف لتخبر النبي أنها مسمومة، كان النبي متصبح بسبع تمرات عجوة فلم يصبه في هذا الوقت سم ، وإنما السم وجه تحت الجلد يعني دخل في الدهون تحت الجلد، ولذلك احتجم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- عند مكان تخزين هذا الدهن تحت الجلد ، كذلك فالعجوة تقي من السم العالي، وهنالك جمعية علمية في بريطانية تدعى (التليباثي) الاستجلاء البصري أو الاستجلاء السمعي أو التي يسمونها التخاطر عن بعد، بحثت في هذا الحديث بحث مستفيض، وبجانب الدراسات التي تمت في جامعة الملك عبد العزيز وكانت نتائج الدراسات أنه لا تعارض بين هذا الحديث و بين نتائج التجارب .

فمن خلال تجاربها على البشر وجد أن الناس الذين يتعرضون للتسمم يعني مثلاً الناس الذين يتعاملون مع مادة الرصاص لصناعة البطاريات يعانون من مشكلة الكادميام و التي هي عبارة عن إحدى العناصر الثقيلة التي تسممها يؤدي إلى الفشل الكلوي، ويؤدي إلى مشاكل كبيرة جداً ، لو تناولوا سبع تمرات عجوة ستكون detoxication أو مضادات السموم في الكبد سليمة، و هنالك حوالي 120 بحث منشورين حول ذلك، ومنهم الرجل اليهودي الذي اسمه (جولدمان) نشر بحث عن سبع تمرات عجوة، فبسبع تمرات عجوة تجعل المعادن الثقيلة تدخل الجسم وتتكون لها مركبات تحت الجلد، بالإضافة إن جزء يذيبه الجسم ويطرحه عبر البراز، وجزء يذيبه وينزله في البول هذه عملية تسمى detoxication التي تتم أو عملية مضادات السموم التي تتم من تمر العجوة، ولذلك رسول -الله صلى الله عليه وسلم- يقول ، فيما رواه الترمذي في سنن الترمذي الحديث: "العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم" ، "إن العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم".

أما فيما يتعلق بالسحر:

فقد قام أصحاب ظاهرة التليباثي أو الاستجلاء البصري أو الاستجلاء السمعي و الذين هم علماء بريطانيين و أبحاثهم منشورة منها المجلة الدورية التي اسمها "تليباثي" ، فقاموا بفحص خط الطيف الذي ينتج عن هضم تمر العجوة فوجدوا أنه يُعطي خط طيفٍ لونه أزرق قالوا إن اللون الأزرق يستمر لمدة 12 ساعة وقالوا إن العين هي التي تُسحر ، فالسحر ليس هو تغيرٌ في طبيعة الأشياء إنما هو تخيل وسحر للعين، لذلك قال تعالى في القرآن الكريم (سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوَهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) وقالوا على سيدنا موسى: (فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ...).

فوجدوا أن العين هي التي تُسحر والقدرة السحرية تؤثر في كل الألوان ماعدا اللون الأزرق، فالتصبح بسبع تمرات كل يوم ينتج عنها خط طيف لونه أزرق يقي الإنسان من الحسد، ويقيه من السحر.

ســـــوران
03-21-2008, 12:56 PM
فوائد الفجل



الفجل غني بالمعادن يذيب الدهون ويخلصك من سمنة الأرداف



يعتبر كريس سميث مستشار التغذية من أكبر أنصار الدعوة للتغذية النباتية كأسلوب غذائى للاستمتاع بالرشاقة والحيوية.
وقد قام بعمل دراسات على معظم الأغذية النباتية لمعرفة تأثيرها وأثرها على أنسجة الجسم وتوصل إلى عدة حقائق مذهلة جعلت الفجل الأبيض يأتى فى مقدمة الأغذية التى يوصى بها فى برامج إنقاص الوزن الزائد
حيث ثبت أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها وبالتالى المساعدة فى إنقاص الوزن الزائد
وتعتبر سمنة الأرداف من أكثر المشاكل التى تؤرق المرأة ذات الوزن الزائد وثبت أن الفجل الأبيض يساعد فى حل هذه المشكلة عن طريق المساعدة فى إذابة الدهون فى تلك المنطقة.
وأكد كريس سميث أن الخضراوات الورقية تعتبر وسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد، لذلك ينصح خبراء التغذية بألا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25-35% من إجمالى كمية الوجبات الغذائية سواء كانت تؤكل طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة على أن يمثل الفجل الأبيض جزءاً من هذه النسبة لما له من تأثير فعال فى التخلص من الدهون وخاصة منطقة الأرداف.
كذلك يمكن تناول الخضراوات الطازجة بين الوجبات الغذائية دون خلل بالمحتوى السعرى المتناول يومياً، حيث إن وجود تلك الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الفجل الأبيض يسهل عمليات حرق السعرات والدهون الزائدة وخاصة بمنطقة الأرداف.


الفجل والخيار... فقيران بالطاقة، غنيان بالمعادن

إذا كانت بينك وبين الفجل عداوة فعليك ان تفكر بالمصالحة، لأنك بهذا ستجعل من الفجل نصيراً لجسمك وصحتك، والمهم الا تكون المصالحة مع الفجل نظرية وانما عملية ولأهداف صحية غذائية لا أكثر ولا أقل.

والاهتمام بالفجل ليس حباً بلونه ولا بنصاعة جوهره، وانما لفوائده النافعة. فشركة "أوجاوا" اليابانية طلعت أخيراً بنتائج أبحاث تؤكد ان المواد الكيميائية التي يتألف منها الفجل والتي تعطيه رائحته المميزة وطعمه الحاد الللاذع، يمكنها ان تقف حجر عثرة أمام نمو الجراثيم في الفم وبالتالي الحيلولة دون تسوس الأسنان. واذا تحققت هذه النتيجة عند البشر بإن الباحثين سيعكفون على إيجاد أول معجون أسنان من الفجل. لقد اهتم الانسان بالفجل منذ أمد بعيد، وفي أيامنا هذه يحتل الفجل مكانة مرموقة والأطباء يوصون به بشدة لأولئك الذين يتبعون ريجيماً لإنقاص أوزانهم كونه يحتوي على طاقة ضئيلة بالمقارنة مع الخضار الأخرى. يوجد في الفجل الفيتامين (ث) الحليف الأول للانسان في نضاله ضد الأمراض، كما يحتوي على الفيتامين (ب1) المضاد لالتهاب الأعصاب، والفيتامين أ الواقي للعين والمقوي للبصر والضروري لعملية النمو والتناسل والرضاعة. كما توجد في الفجل مواد مضادة للجراثيم وغليكوزيدات وزيت طيار، هي التي تعطي للفجل طعمه اللاذع ورائحته الاخاذة.

أما من حيث المعادن فالفجل يحتوي على الكلس والفوسفور الضروريين للجسم لبناء هيكله العظمي والأسنان، ويحتوي الفجل ايضاً على معدن البوتاسيوم المضاد للامساك والأرق والعصبية والاضطرابات القلبية والهضمية، عدا هذا فهناك معدن الماغنيزيوم المضاد للتشنجات العضلية والواقي من التعب والنزق والهيجان.

ويقبل الناس على الفجل لأنه فاتح للشهية ولهذا نراه يتصدر لائحة المقبلات. ولكن الأبحاث الحديثة بينت انه مفيد في تمييع الدم، ولهذا فهو واق من الجلطات الدموية، ومفيد أيضاً في علاج النوبات الربوية عدا عن انه يقلل من احتمال الاصابة بالسرطان ويساعد على در البول، كما ان عصيره يستعمل في علاج الاصابة بالحصيات الصفراوية وحالات عرق النسا.

أما الخيار، فيعتبر من الخضار التي تستهلك بكثرة في الشرق، وهو يحتوي على كمية واهية جداً من الطاقة، اذ ان كل 100 غرام منه لا تعطي أكثر من عشر حريرات (كالوري) ولهذا يوصى به بشدة للبدينين.

ويحتوي الخيار على الماء والمعادن بشكل أساسي وعلى كمية ضحلة جداً من الفيتامينات، كذلك يوجد في الخيار بعض الأحماض العضوية التي تعطيه أحياناً طعماً مراً.

ويفيد الخيار في إرواء الظمأ وإماهة الجسم وتزويده بالمعادن. كما انه مفيد في در البول وتنقية الجسم من السموم، خصوصاً حامض البول، ولهذا استعمل سابقاً لعلاج المصابين بالحصيات الكلوية وداء النقرس.



محتوى الخيار والفجل في كل 100غ

النوع الخيار الفجل

الطاقة (حريرة) 10 15

الألياف (غ) 1 1,5

الكالسيوم (ملغ) 19 20

الفوسفور (ملغ) 11 38

الماغنيزيوم (ملغ) 12 7

الحديد (ملغ) 0,3 0,8

الفيتامين ث (ملغ) 8 23

الكوليسترول صفر صفر
عالم ياباني يصنع معجون أسنان من الفجل

تمكن عالم ياباني من إنتاج معجون أسنان جديد مصنوع من الفجل. ويقول العالم إن وضع نكهة الفجل في معجون الأسنان يوقف نمو المكروبات المسببة للتسوس وتساعد في منع سقوط الأسنان عند الكبر.

ويؤكد الباحث الياباني هاديكي ماسودا أن رائحة الفجل اللاذعة تفتح الجيوب الأنفية, ويساعد أكله في الوقاية من السرطان, وأن نفس المكونات الكيميائية التي تعطي الفجل مذاقه المميز ورائحته النفاذة تحمي الأسنان من الكثير من المخاطر.

وتابع قائلا إن الفجل يحتوي على مادة إيسوثيوسياتاتس التي تكبح نشاط أنزيم يعمل على تكوين طبقة الجير على الأسنان.

ويحظى الفجل بسمعة طيبة منذ فترة بعيدة لأن اختصاصيي الطب البديل وعلم الماكروبايوتكس أكدوا أن الفجل يمنع جلطات الدم الخطيرة ويقلل من احتمالات الإصابة بالسرطان وأنه مفيد أيضا في مكافحة الأزمات الربوية.

وقال ماسودا إنه إذا تأكدت فعالية الفجل في هذا المجال بعد تجارب على البشر, فيمكن أن يشهد العالم تطبيقات على نطاق واسع تتضمن إنتاج معجون أسنان مصنوع من الفجل, ولكن قد يحتاج إلى إضافة بعض النكهات المطيبة لتخفي رائحته النفاذة.

ويعتبر الفجل عنصرا مهما في المطبخ الياباني والصيني, ويحث الآباء أطفالهم على أكله لحمايتهم من بعض الأمراض في المستقبل.

الجدير بالذكر أن العالم يتجه هذه الأيام لعلاج الكثير من الأمراض بواسطة الأغذية, ويلجأ علم الماكروبايوتكس الذي تطور في اليابان وانتشر منها إلى العالم إلى معالجة الأمراض بجميع أشكالها حتى السرطانية منها بواسطة الطعام.

وقد لاحظ خبراء الطب البديل أن الأرض تحتوي على جميع عناصر العلاج, ومن نباتاتها يمكن أن تصنع جميع الأدوية دون اللجوء إلى استخدام المواد الكيمياوية المستخدمة في الأدوية والتي قد تؤدي إلى أضرار جانبية .


من فوائد الفجل

أوصت دراسات علمية حديثة بالإكثار من تناول الفجل الذي يساعد على هضم الطعام وطرد الغازات وتطهير المعدة والأمعاء. وقد أثبتت دراسة صادرة عن أكاديمية البحث العلمي في القاهرة أن الفجل يساهم في تخفيف آلام المفاصل والنقرس والرشح والسعال. كما أنه يقوي العظام ويدرّ البول ويزيد لبن المرضعات، ويضفي على البشرة اللون الوردي. وذكرت الدراسة أن الفجل يحتوي على فيتامين(أ) و(د) وأملاح الكالسيوم والحديد واليود والكبريت والمنغنيز، إلاّ أن تناوله محظور على المصابين بأمراض الكبد

ســـــوران
03-21-2008, 01:18 PM
الثوم فوائد

واهم ما يعالج تفضل بالدخول


الثوم هو ذاك النبات الذي يحمل الكثير من الفوائد التي يصعب حصرها .
فله فوائد طبية مدهشة .فهو يتحكم في مستوى الدهون في الدم ويقاوم الجراثيم ويقي الجسم من أمراض الأوعية الدموية..



كما يقاوم الشيخوخة وله دور كبير في العمل كمضاد حيوي وكيميائي لإنتشار الأورام الخبيثة لاسيما سرطان المعدة والأمعاء وينصح بإعتماده في كل الأطباق وجعله مادة أساسية في المطبخ. لاسيما وأنه لديد الطعم مع اللحم والدجاج والسمك والخضروات . ومن الخلطات المفيدة
هرس الثوم وإضافة القليل من الملح والليمون والبقدونس وزيت الزيتون إليه.ومن ثم إضافة هده الخلطة الى السلطة أو دهنها على الخبز وأكلها مباشرة

المختصر المفيد لفوائد الثوم " Garlic " اشتملت في 25 فقط ...

1. مسكن عام للآلام " "Analgesia
2. مسكن لألم الاسنان"Toothache Analgesia"
3. مطهر للفم"Oral Antiseptic"
4. مضاد للسرطان "Antitumors"
5. مضاد حيوي Antibiotic" "
6. مضاد للفيروساتAntiviral" "
7. مضاد للإلتهابات ""Anti-inflammatory
8. مضاد للقلق و الإكتئاب ""Antidepressant
9. مضاد لتجلط الدمAnticoagulant""
10. مضاد لإرتفاع ضغط الدم ""Antihypertensive
11. مضاد للتأكسد Antioxidant""
12. مضاد للإحتقان الدموي"Anticongestion"
13. مضاد لغازات المعدة والامعاء "Antigases"
14. مضاد لارتفاع الكوليسترول"Anti hypercholesterolemia"
15. مضاد لحصر البول ( مدر للبول ) ""Diuretic
16. مضاد للمغص وحصى الكلى و المرارة "Anticolic"
17. مضاد لتصلب الشرايينAntiatherosclerosis" "
18. مقوي للمناعةImmunity Promoter""



19. يعالج الربو الشعبي"Bronchial Asthma"
20. يقي من مضاعفات مرض السكري ""Decrease Diabetes complications
21. يعالج قشرة الرأس و تساقط الشعرHead scales & Hair loss""
22. يعالج حَب الشباب و يستخدم في ماسكات الوجه Acne" "
23. يعالج البهاق " "Vitiligo
24. يقى من أمراض القلب ""Heart Diseases Protection
25. يعالج الصداع النصفي ( الشقيقة )& Headache" "Migraine

شمعة وفاء
03-21-2008, 02:24 PM
عاشت ايدك سوران على الموضوع المفيد
تحياتي

ســـــوران
03-22-2008, 03:12 AM
عاشت ايدك سوران على الموضوع المفيد


تحياتي




الغاليه العزيزه

أفرح دائما حينما اجد اسمك

في مشاركاتي

لاتحرميتي من اطلالتك الجميله

ســـــوران
03-22-2008, 03:16 AM
الموز




فكر العلماء كثيراً وفكروا..ليش القرد يأكل موز !

وليش القرد دائماًً نشيط؟؟!! ولا يجلس بالأرض,بس يقفز من شجرة إلى أخرى؟؟!!
أجروا التجربة تلو الأخرى على القرد و الموز...
إلى أن توصلوا إلى حقائق عجيبة عن الموز...
حسد العلماء القرد,, وجربوا الموز على الإنسان...وكان العجب العجاب... فوجدوا:---

أنّ يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.



الكآبة:

وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

فقر الدم:
يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم

ضغط الدمّ:
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.

تحفيز قدرة الدماغ:
في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

الإمساك:
يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

الحموضة المعوية:
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.

غثيان الصباح:
خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

عضات البعوض:
قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

الأعصاب:
لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ

زيادة الوزن والعمل:
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.

قرحة المعدة:
يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

السيطرة على درجة الحرارة:
تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع

خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة. (الحزن):

يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.
التدخين:
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين

الإجهاد:
البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

الدورة الشهرية:
انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.

السكتات:
وفقاً لبحث في "مجلة نيوإنجلند الطبية، "فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.

وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.

ما نلوم القرد لما تكون حياته كلها موز في موز...



ودمتم بصحة وعافية....

ســـــوران
03-22-2008, 03:23 AM
أعشاب طبيعية مفيدة.. ولكن بشروط
--------------------------------------------------------------------------------

يلجأ العديد من الأشخاص إلى الأعشاب كوسيلة علاجية مكملة أو بديلة لحالات مرضية يعانون منها. حول العلاجات العُشبية الأكثر استخداماً يقول الدكتور محسن جنيدي: يجب على الأطباء معرفة آثارها وتأثيراتها، ويُقدر بأن حوالي خُمس المرضى يستعملون الأعشاب كدواء. مُعظم هذه الأعشاب لها قدرة على الشفاء في بعض الأحيان، ولكن يجب ألا ننسى المخاطر والسُمية الممكنة.




أجريت دراسات عديدة في أوروبا وأميركا على الأعشاب، ومن أهم الأعشاب استخداماً: حشيشة سانت جون St.John Wort .آلية التأثير: في الجرذان تُثبط حشيشة سانت جون عمل مونو أمينو أوكسيداز والكاتيكول أمين ترانسفيراز وتتداخل مع التقاط السروتونين.الدراسات: أوضح تحليل 23 دراسة على حوالي 1757 أن استعمال خلاصة هذا النبات كدواء مُضاد للاكتئاب أكثر فعالية من الدواء الموهم في حالات الاكتئاب الخفيف أو المتوسط. والآثار الجانبية المتوقعة له أقل من تلك المتوقعة عند استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب التقليدية، ولكن الدراسات محدودة ومدتها قصيرة وتنقصها دقة المعايير. وفي دراسة على 200 حالة ودراسة أخرى أظهرت أن عشبة سانت جون ليست فعالة في الاكتئاب الكبير، ولكن لاحظوا أن هناك بعض التأثيرات الإيجابية بالإضافة لكونها آمنة ومحتملة وفي التجربة الثانية فإن السيرتالين (دواء مُضاد للاكتئاب) ليس فعالاً كفاية.


الاستطبابات والنتيجة: يجب إجراء دراسات أوسع وبشكل منهجي وصارم وهناك أدلة معقولة على أن عشبة سانت جون آمنة و مُحتملة بشكل جيد ورخيصة الثمن و مفيدة أكثر من الدواء الموهم في علاج الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط ولكن هناك بعض التداخلات الدوائية التي حصلت.


الإيشيناسيا Echinacea


آلية التأثير: في الدراسات على الحيوان تُحسن هذه العشبة عملية البلعمة الخلوية Phagocytosis والإنتاج المُحرض للسيتوكينات وهي مُوقفة لنمو الجراثيم ومُضادة للالتهاب. الدراسات المُتعلقة بهذه العُشبة قد تكون مُفيدة من أجل العلاج المُبكر لالتهابات المجاري التنفسية العليا، وهناك أدلة قليلة لاستعمالها المديد من أجل الوقاية من التهابات المجاري التنفسية العليا.التوصيات: هناك أدلة محدودة على أن استخدامها في بداية التهاب المجاري التنفسية العليا يُنقص من شدة ومدة هذا الالتهاب.


الجنكو Ginko Biloba


آلية التأثير: المركبات في خلاصة الجنكو تعمل كمُزيلة للجذور الحرة ومُثبطة للعامل المُفعل للصفيحات، ترفع الجنكو من مستويات الغاما امينو بوتريك أسيد وعدد مُستقبلات هيبوكامبال الموسكارينية في الجرذان. الدراسات المُتعلقة: دراسة على 156 مريضاً أظهرت إنجازاً أفضل من الشاهد في الاختبار السريري العام من أجل التقييم النفسي المرضي واختبارات من أجل الانتباه والذاكرة.


في دراسة ثانية على 202 مريض مصابين بداء الزهايمر أو عُتاهة بسبب الاحتشاءات المتعددة تحسن الإنجاز السلوكي والإدراكي خلال 6 ـ 12 شهراً بمقدار 4 درجات أو أكثر في معيار تقييم الزهايمر في % 27 من المرضى الذين أعطوا الجنكو بمقابل % 14 من الذين أخذوا دواء وهمياً.


التوصيات: خلاصة الجنكو تُحسن الوظيفة العقلية في بعض المرضى المصابين بعته وتحسن أعراض العرج المتقطع، ولكن الفائدة إن حصلت فهي طفيفة. الآثار الجانبية لاستخدام الجنكو هي الاختلاجات والمشاكل النزفية والتداخل مع بعض الأدوية.


البلميط المنشاري Saw Palmet(نخل قصير مسنن السعف)





آلية التأثير: خلاصة البلميط المنشاري تثبط 5 ألفاريدكتاز وتحصر التقاط التستستيرون والديهيدروتيستستيرون من قبل البروستاتا ولها فعالية مُضادة للالتهاب.


الدراسات: دراسة شملت على 18 مريضاً بالمقارنة مع فيناسترايد (دواء يُستخدم لتضخم البروستاتا)، أظهر البلميط المنشاري تحسناً مشابهاً في الأعراض البولية و قياسات الجريان (اختبار سرعة وقوة تدفق البول من المثانة البولية) ومع أعراض جانبية أقل. والمراجعة أظهرت أيضاً أن هذه الدراسات محدودة العدد والمدة.


التوصيات: يُمكن أن يُنقص البلميط المنشاري من الأعراض البولية لضخامة البروستاتا السليمة. الأقحوان Feverfew آلية التأثير: يُسبب الأقحوان توسعا وعائيا (أوعية دموية) ويُنقص الالتهاب بتثبيط إفراز الأراشيدونيك أسيد والسيروتونين (وسائط التهابية).


الدراسات: في دراستين من أصل ثلاث دراسات أظهر الأقحوان أنه يقي من الشقيقة (المايغرين) والدراسة الأكبر شملت 60 مريضاً في هذه الدراسة. ترافق الأقحوان مع نقص واضح في عدد نوبات الشقيقة وشدة الإقياء (الترجيع) المُرافق لهذه النوبات، ولا توجد آثار جانبية خطيرة.


وفي دراسة على 17 مريضاً أعطوا الأقحوان يومياً، تبين بأن الذين أوقفوا تناول الأقحوان وتناولوا الدواء الموهم عانوا من زيادة مُهمة في تكرار وشدة الصداع والغثيان والإقياء. التوصيات والنتيجة: الأقحوان يمنع الشقيقة وذو فعالية بالمُقارنة مع حاصرات بيتا وفالبرويك أسيد (ديباكين).


الثوم Garlic


آلية التأثير: آلية التأثير المُفترضة هي تثبيط 3 هيدروكسي 3 ميثيل غلوتاريل كوانزيم أ في اصطناع الكولسترول وإعادة تشكيل بروتينات البلازما وأغشية الخلايا.


الدراسات: 4 من أصل 7 دراسات فشلت في إثبات فعالية مؤكدة للثوم في تغيير أي من مكونات الليبوبروتين، ولكن ثلاثا من هذه الدراسات الأربع كانت ذات عينة صغيرة أقل من، 28 و في 3 دراسات وجد % 6, 1 إلى % 11 ,5 هبوط في إجمالي الكولسترول في الأشخاص الذين يأخذون الثوم وإن نقص الكولسترول كان بسبب نقص في مستويات LDL (الكولسترول الضار) مع أو من دون نقص في الغليسيريدات الثلاثية (الدهون الثلاثية).


دراسات عدة ولكن ليس جميعها أظهرت تأثيراً خافضاً للشحوم بالإضافة للتأثير الخافض للضغط من %5 إلى %7 تجارب صغيرة مُتعددة أظهرت قدرة الثوم المُضادة للصفيحات والمُضادة للتخثر والحالة لليفين (زيادة سيولة الدم). ودراسة وحيدة أثبتت إنقاص مستوى الساكوينافير في الدم.التوصيات: هُناك دليل محدود على فعاليته الخافضة للشحوم وهو على كل حال آمن في معظم الحالات ورخيص.


الجنسنغ Ginseng


آلية التأثير: الآلية المُفترضة هي تأثير مركزي مُقو للكولين وتأثيرات دوبمينية وتحريض للمحور النخامي المُهادي الكظري.


الدراسات: الدراسات على الإنسان حول فعالية الجنسنغ محدودة ومُتناقضة، الإدعاءات بوجود تأثيرات إيجابية تتضمن تحسنا عاما في الطاقة والفعالية العقلية. في دراسة عشوائية لم يظهر أي تأثير إيجابي على إنجاز تمارين رياضية سويدية و في دراسة أخرى على 112 مُتطوعاً لا يوجد تأثير مُهم على التركيز والذاكرة والتجربة الشخصية. وفي دراسة أخرى لم يُظهر أي تأثير للجنسنغ على المزاج.التوصيات: لا يوجد دليل واضح على الادعاءات بوجود فوائد للجنسنغ.


الناردين Valerian(نبات ذو زهر صغير قرنفلي أو أبيض)





آلية التأثير: خُلاصة الناردين ترتبط إلى مُستقبلات غاما أمينوبتريك أسيد و تُثبط عود التقاط الغاما أمينوبتريك أسيد في الخلايا الدماغية للجرذ (الفأر).الدراسات: في دراسة على 128 مريضاً حسب نوعية النوم، وفي دراسة أخرى على 14 مريضاً زاد الناردين موجات النوم البطيئة بدون تأثير على نوم حركة العين السريعة. التوصيات: هناك أدلة محدودة على تأثيرها المُركن (المُهدئ) ويبدو أنها آمنة.


الأفيدرا Ephedra


آلية التأثير: الأفيدرين واحد من مكونات الأفيدرا وهو مُقلد ودي غير مُباشر ومُحرض للجملة العصبية المركزية.الدراسات: الأفيدرين البسودوأفيدرين مُثبت الفعالية من قبل إدارة الغذاء، والأدوية الأميركية FDA كدواء من دون وصفة للاحتقان الأنفي. الأفيدرين هو الدواء الفعال في الربو القصبي، وحديثاً رُوج لاستخدامه لإنقاص الوزن، على كل حال لا يوجد ما يدعم هذا الادعاء بل وبالعكس له آثار جانبية خطيرة على الشخص.


التوصيات: على الرغم من أن الأفيدرين فعال كدواء من دون وصفة للاحتقان الأنفي، يجب استخدامه بحذر في مرضى الضغط والقلب، FDA حددت تسويق مُنتجات الأفيدرا وهذه القيود حددت الجرعة القُصوى بـ 8 مليغرام للجرعة الواحدة وبشكل يومي لمدة 7 أيام فقط.الحوادث الخطيرة الجانبية التي يُمكن أن تحدث هي الموت و النزف داخل الدماغ.


الزنجبيل Ginger


آلية التأثير: في الحيوانات يُؤثر الزنجبيل على حركة الأمعاء. الدراسات: يُنقص الزنجبيل الغثيان وليس كل التجارب على الإنسان، وفي دراسة على 30 امرأة لديها إقياء الحمل المعند، أنقص الزنجبيل بشكل مهم الغثيان.


وفي دراستين سجل تحسن واضح في الغثيان والإقياء ما قبل العمل الجراحي في جراحة أمراض النساء، و كانت فعالية الزنجبيل مُعادلة للميتوكلوبراميد (دواء يُستخدم للغثيان) في إنقاص الغثيان والإقياء. وأظهرت دراسة أنه بالمقارنة مع الديمينهيدرات فإن الزنجبيل أكثر فعالية في منع مرض الحركة (دوار البحر) ولكن دراسة أخرى بالمقارنة مع سكوبولامين أظهرت عدم وجود أي فائدة. التوصيات: الزنجبيل آمن و مُتوفر وهناك بعض الأدلة على أنه مُضاد إقياء فعال.

ســـــوران
03-22-2008, 03:25 AM
البيض
************
يدخل في علاج بعض مشكلات الشعر ؟ نعم إنها حقيقة ، وقد أثبتت التجارب مدى فاعليته في علاج الكثير من مشكلات الشعر.
http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2008/03/12-03-08/eggs.jpg

ومنها الشعر الضعيف، المرهق، الباهت، الخفيف، والمتساقط ويمكن عمل علاج للشعر بواسطة البيض فقط ، أو بإضافته لبعض المواد.

وإليكِ طرق بسيطة ووصفات طبيعية بشكل أسبوعي ، لشعر صحي وجميل:
أولاً: الشعر الضعيف والمتساقط
يمكنك استخدام ملعقة مايونيز، ملعقة عسل، ملعقة زبادي، ملعقة زيت زيتون، وصفار بيضة وتخلط هذه المكونات معاً ويجهز بها حمام زيت ، ويوضع على الشعر لمدة ساعتين.
ثانياً: الشعر الجاف
أحضري بيضتين أو أربع بيضات مخفوقة وذلك حسب طول الشعر وكثافته، وتبلل جذور الشعر به ثم يدلك الشعر بعمل مساج لكامل فروه الرأس، ثم يرفع الشعر إلى أعلى الرأس، ويغطى الشعر ببونيه "غطاء الرأس" لمدة ساعة وبعد ذلك يرفع البونيه ويترك الشعر حتى يجف ثم يغسل الشعر بالشامبو والبلسم.
ثالثاً: الشعر المقصف
اخلطي بيضتين مع ملعقتين من زيت الجرجير أو زيت الذرة، ويتم خفقهما معاً جيداً ثم عمل نفس الخطوات السابقة.
رابعاً: الشعر العادي و الجاف
‏وهو مكون من بيضة واحدة‏ ونصف فنجان ماء دافئ.‏
ويضرب البيض النيئ ويخلط جيداً بالماء الدافئ، ثم تدهن فروه الرأس والشعر وتغطي الرأس بغطاء بلاستيك لمدة خمس دقائق وبعد ذلك يشطف الشعر بالماء الفاتر‏.
وتبقى هذه الوصفات واستخدامها كما ينصح الخبراء , على عاتقكم الشخصي .. فانتبهوا.. وفي النهاية هذه شعركم ..

ســـــوران
03-22-2008, 03:28 AM
عصير الفراولة ينشط المعدة و منظف جيد للدم




أفاد باحثون بأن عصير الفراولةويساعد على الهضم،


كما أنه منظف للدم، ويمتص السموم، ويوقف النزيف.
http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2008/03/07-03-08/222333.jpg

ويرجع ذلك لأن الفراولة غنية بأملاح الكالسيوم ، والحديد، والمواد السكرية، كما أنها تحتوي أيضاً على قيمة غذائية ودوائية عالية فهي سهلة الهضم، كما أنها تحتوي على الفيتامينات "ب"، "ح"، "هـ"، "ك".
وينصح بتناول الفراولة لكل الأشخاص باستثناء ذوي الحساسية المفرطة ، حيث يظهر على أجسامهم طفح جلدي بعد تناول الفراولة، ويمكن التأكد من الخلو من الحساسية بتناول حبة واحدة من الفراولة قبل الطعام، فإن لم يظهر طفح جلدي بعد ذلك فلا خوف من تناول الفراولة

ســـــوران
03-22-2008, 03:29 AM
اكتشاف نبتة خضراء تكافح مرض السرطان والايدز

توصل فريق علمي مشترك من الولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا، إلى اكتشاف "مادة فعالة"، في نبات عشبي يعرف باسم "عكازة علي"، يمكن استخدامها بشكل موسع في مكافحة أمراض السرطان والايدز .


وأكدت وزارة العلوم والتكنولوجيا والإبداع الماليزية، أن النبات الذي يستخدم في إنتاج مشروبات صحية، تبين أنه يحتوي على مواد لها القدرة على أداء وظيفة أخرى كمضادات للسرطان والملاريا، إلى جانب قدرتها على مكافحة الإيدز.
كما أن المواد النشطة التي تحتويها نبتة "عكازة علي"، التي تم تطويرها لإنتاج أدوية طبية على شكل كبسولات، أثبتت فعاليتها وأثرها على وظائف الأعضاء، وقدرتها في الوقاية من العديد من الأمراض الخطرة. وتعتبر نبتة "عكازة علي" من الأعشاب الثرية بالمواد المنبهة والمنشطة في جسم الإنسان، على الرغم من احتوائها على نسب صغيرة جداً من الكافيين.
وتقوم شركات عدة في ماليزيا بتصنيع هذه النبتة من خلال استخلاص عصارتها، واستخدامها في إنتاج مشروبات صحية تلقى رواجاً في ماليزيا، ونجحت مؤخراً في دخول السوق الياباني. وكانت دراسات طبية سابقة قد أشارت إلى المميزات العديدة التي تحظى بها نبتة "عكازة علي"، من حيث فعاليتها في خفض نسبة السكر في الدم، والحفاظ على المستوى الطبيعي لضغط الدم، وقدرتها على مكافحة وقتل الخلايا السرطانية. وأخيراً، جاءت التقارير النهائية من وزارة العلوم الماليزية، لتظهر خاصية جديدة للنبتة في تقوية الجهاز المناعي للإنسان ومكافحة مرض الإيدز.
وتشتهر ماليزيا بغناها الفريد بالاعشاب الطبيعية، وجذور بعض النباتات التي تحتوي على مواد طبية فاعلة، تساعد على رفع مستوى نشاط الفرد، وتخليص جسده من السموم، والحد من تكاثر الخلايا السرطانية في جسم الإنسان.
كما اشتهر الماليزيون بجذور عشبة "عكازة علي"، والتي يطلقون عليها اسم "تونكات علي"، واسمها العلمي "ايوري كوما"، وعشبة "كاتشيب فاطمة" التي تعرف علمياً باسم "لابيسيا بوميلا"، إضافة الى عشبة "ميساي كوتشينغ"، وتعني بالعربية "شارب القط". واستطاعت بعض الشركات الماليزية استخلاص العصارة المائية المفيدة من هذه النباتات الثلاثة، وصنعت منها مشروبات صحية طبيعية نجحت بها في دخول العديد من الأسواق الخارج

نطلب رأي الخبراء بمصداقية هذا الخبر

ســـــوران
03-22-2008, 03:32 AM
الحبهان...


Elettaria cardamomum

اسمائه العربيه :
حب الهال, حب الهان, حبهان, هال, هيل
حَبَّهَان, حَبُّ الهال, حَبُّ الهان,
Habbahan, Habbu al-hal, Habbu al-han, Hail, Hayl, Hal

اسماءه الانكليزيه :

Bastard cardamom, cardamom seeds, cardamon, Malabar cardamom, cardamom, Ela, Elachi
Yelam

الاسم البيولوجي : Elettaria cardamomum, Elettaria repens
Zingiberaceae

العائلة : Zingiberaceae

الحبهان شجيرة دائمة بجذربدين سميك بعلو من 2 الى 5 متر ( 6 إلى 12 قدم) .
الحبهان هو إحد التوابلالقديمة جدًّا في العالم , وهو نبات عطري لاذع ,
وأصله من الشرق حيث ينموبريا في الغابات الغربية في جنوبي الهند , و سريلانكا , وهو يخص عائلة الزنجبيل .

اليوم الحبهان يُزرَع في الهند , نيبال , سريلانكا , غواتيمالا , المكسيك , تايلاند و أمريكا الوسطى والصين وتنزانيا .

تزرع الهند معظم حبهان العالم , وتستهلك نصف المحصول محليا ,
ابتداءًا من القرن الرابع قبل الميلادالحبهان اُسْتُخدِمَ في الهند كعشب علاجي .

المصريون القدماء استعملوا بذورالحبهان كمنظف اسنان وذلك بمضغه ,
ملكة مصر كليوبترا فيما يبدو وجدت رائحةالحبهان ممتعة جدًّا واخذت تحرق القرون المسحوقة بدلاً من البخور قبل قدوم ماركانطوني لمصر ,
استخدم الرومانيون الحبهان لمكافحة أوجاع المعدة بعد ولائمهم , هذا بالاضافه الى استخدامهم له في الاطعمه والعطور .

وفي القرن الحادي عشرأدخل شخص يدعى نورمانز حبهان الى إنجلترا لاول مره .
وفي القرن الثالث عشر , وفي جبال الألب الشمالية , الحبهان كان العلاج الطبي المقبول لمكافحة الأمراضالهضمية المختلفة .

وفي إيطاليا في القرن السابع عشر كان الحبهان معتبرًاشيء جيد لخلطه مع القهوة .
الحبهان استورد في أوروبا من كل جانب عام 1214بعد الميلاد .
في السويد أصبح الحبهان توابل شعبية أكثر من القرفة .

اما في البلاد العربية فيضاف الحبهان الى القهوة , وفي الدنمارك
فهو تابل رئيسي في الفطائر الدانماركية
أوراقه الجالسة ملساء وتستدق عندطرفها، ويصل طولها إلى حوالي 15 - 20 سم، وأزهارها صفراء فى نوراتطرفية،

أما الثمرة فهي كبسوله تنشأ من مبيض سفلي ثلاثي الأضلاع تقريبا،وغلافها الأصفر المخضر جاف ويحتوى على ثلاثة مساكن بها بذور صغيرة سوداء متماسكة.

وهو يُغَش كثيرًا و هناك بدائل أقل جودة من النباتات المتعلقة بالحبهان , مثل حبهان صيام , حبهان نيبال , حبهان جاوة, و الحبهان الشاذ .
لكن الحبهانالحقيقي هو فقط كاردامومم إليتاريا .

الحبهان الهندي معروف في نوعيتين رئيسيتين :
حبهان مالابار و حبهان مايسور .
تحتوي تشكيلة مايسور على مستويات أعلى لسينيول و ليمونين و لذا فهو أكثر عطريا .
نوع مايسور مضلع و ثلاثةزوايا , لديه طعم أثقل قليلاً لكنه يحتفظ بلونه الأخضر لمدة أطول .
نوعمالابار, مستدير متناسق القوام , لديه طعم ناعم لطيف .

ما يستخدم : البذور .

المكونات النشيطة :
تحتوي البذور و القرون على زيت متطاير يستَخدم فيالعطور و كمنشط .
يحتوي الزيت المتطاير على تيربينيز, تيربينيول و سينيول .

خواص علاجية منسوبة للحبهان :

منشط و طارد للريح , و قداُستُخدِمَ كعلاج هضمي منذ أزمنة سحيقة , منشط معدي , فاتح للشهية , منشط هضمي , شكاوى المعدة , التقيؤ , الغثيان , التجشؤ ,
لعلاج عسر الهضم و الانتفاخباضافة اعشاب اخرى .

مطهر رئوي , الالتهاب الرئوي , معرق , طارد للبلغم , الربو , الصفراء , البرد , الكحة , الإسهال , الصداع , التبول لا إرادي , اضطراباتالتنفس , التهاب المثانة , سلس البول ,
مسكن لمغص المسهلات ومعطر للفم , كما يستعمل الحبهان ومركباته كمنبه للقلب , يكسب الأطعمة مذاقاً خاصاً فاتح اللشهية.

البذور مدرة للبول و اُعتيدَت أن تريح من احتباس البول .
نسب العرب للحبهان صفات مثيرة للشهوة الجنسية ( يبرز بانتظام في ألف ليلة وليلة ) و الهنود القدماء اعتبروه علاج للبدانة

ســـــوران
03-22-2008, 03:33 AM
الخبيزه...

common mallow

خبازي , خبازه بريه , خبيزه , خبيز .

الاسم العلمي : Malva sylvestris

الاسم البيولوجي :

Sida cordifolia, Sida herbacea, Sida althaeitolia, Sida rotundifolia
Sida Rhombifolia, Sida Spinosa

الاسماء الانكليزيه :

Blue Mallow, Cheese-cake, Cheese-flower, Cheese-log, Common Mallow, Ebegumeci, Groot Kaasjeskruid, High Mallow, Mallow, Malva, Marsh Mallow, Zebrina Mallow

عشبه يبلغارتفاعها 30 الى 70 سم , اوراقها مستديرة مجنحه
ومسننه , ساقها طويله مكسوهبشعيرات دقيقه وكذلك الساق ,
الازهار بنفسجيه معرقه تظهر عند منبت الورقهبمعدل 2 الى 4 زهرات .
الخبازى نبات مفيد و ودود , ومنذ عهد الفراعنهعرف للخبيزة
الخواص العلاجيه والمغذيه .

وقد استخدم نبات الخبيزه كطعامو دواء في أوروبا منذ زمن روما و اليونان القديمتان
الطبيب الألمانيرودولف وايس , رشح الخبيزه أصلاً لالتهابات الفم و الحلق , بالإضافة إلى الكحاتالمزعجة الجافة , أيضًا يذكر استعماله بشكل مثير للحالات المعتدلة من الإكزيما .

الفصيله : خبازيات .

الموطن :
الخبازى نبات دائم و سنوي ينموبريا بطول جوانب الطرق و في الأماكن البالية .

الجزء الطبي :
الورق معالساق , والازهار بدون الساق .

المواد النشطه في الخبيزه :
الهليونين, ألثين, أسكوربيك-أسيد, فلافونول جليكوسيديز ( متضمّنًاجوسيبين-3-سلفيت ), مالفين, البكتين, فينوليك-أسيدز, كويرسيتين, حمض الساليسيليك وسكوز , لعاب نباتي , انثوسيانات , فيتامين a . b .c .

الاستعمال : داخلي و خارجي .

خصائصها العلاجيه :
مهدئه , ملطفة , مسكنة , مهدئه للسعال , الكحات المزعجة , طارد للبلغم , لالتهابات الغشاء المخاطي البلعومي و الفمي , مغصالحلوق المتقرحة , الخشونة , التهاب الحلق , التهاب الممرات التنفسيه , التهابالحنجرة و انتفاخ الرئة , لديه اثر مهدئ على التهاب و ضيق المريء ,
مدرهللبول , إصابات المسالك البولية , ملطفه للحمى , ملين ممتاز للأطفال الصغار , للالتهابات الهضميه , المخاط الزائد , الربو .
جذور الخبيزه غنية فيالصمغ المفيد , يعمل منه شراب مغلي يفيد في ادرار البول و تهدئة المسالك البولية فينفس الوقت , هذا جيد حيثما هناك تبول مؤلم , ايضا لعلاج الصدر المؤلم , الالتهابالرئوي أو الإنفلونزا , يمكن أن يحصل على الراحة من هذا الشراب أيضًا .
مستخلص للجذور قد اُستُخدِمَ لمعالجة الحمى و لتقليل ضغط الدم .

الاستعمال الخارجي :
لالتهاب الجفن والرمد , والعد الوردي والدمامل , لسعات الحشرات ,
البواسير .

ايضا خارجيًّا مستخلص يُستخدَم كغسول للجروحو القروح , أو عمل مرهم كريم أو كمادة لتهدئة التهابات الجلد .

ســـــوران
03-22-2008, 03:34 AM
نبتة السبانخ تعوض نصف الأدويه بالصيدليه















تقف نبتة السبانخ في مقدمة الأغذية النباتية من فئة الخضروات وتتمثل القيمة العالية لهذه النبتة فيما تحويه من


الفيتامينات والمعادن القيمة بشكل أملاح وفي يخضور أوراقه والمواد الأثرية والخمائر.


وجاء في تقرير صحي نشر في تونس أن العناصر الفعالة في السبانخ كثيرة العدد عبر عنها خبراء التغذية بأنها تعوض


نصف الأدوية في الصيدلية كونه غني بالكالسيوم والفوسفور والكبريت وأن هذه العناصر وحدها كفيلة بوضع هذا النوع


من الخضار على رأس قائمة الأغذية.


وبين التقرير أن أهم ما في السبانخ هو احتواؤه لعدد من أهم العناصر لتكوين الدم بتناسق ومجموعات مثالية مثل


الزرنيخ والنحاس واليود والحديد والفيتامين / س / واليخضور / الكلوروفيل / الذي هو قريب جدا كيمياوياً من الخضاب


الأحمر / الهيموجلوبين / في دم الإنسان.


وأشار التقرير إلى أن عصير السبانخ له فوائد بإذن الله في معالجة فقر الدم عند الفتيات في سن البلوغ وكذلك في


تعويض الدم بعد إجراء العمليات الجراحية مضيفاً أن فعالية هذه النبتة تذهب إلى أبعد من هذا الحد بفضل غناه


بالفيتامين / أ / أي فيتامين الجلد والجلد المخاطي والذي لا يؤثر فيه الغلي أو التبخير أو التعليب ...

ســـــوران
03-22-2008, 03:35 AM
صبار هوديا..

Hoodia Gordoni

Hoodia Gordoni, Hoodia Cactus, Pure Hoodia



جوردونيي هوديانبات شبيه بالصبار ينمو في منطقة جنوب أفريقيا بصحراء كالاهاري .
التوزيع : يوجد نبات هوديا في مناطق ناميبيا وصحراء كالاهاري , أنجولا, بوتسوانا, و جنوبأفريقيا .
الوصف :
نبات جوردونيي هوديا بطول 45 سنتيمتر ,
السيقان لونبني رمادي , وعندما تنمو من جديد تكون بلون أخضر فاتح .
الزهور ( 70 - 100ملّيمترًا في القطر ) بلون أرجواني شاحب .
صبار هوديا جوردونيي اُستخدِمَ لسبعة الاف من السنوات من قبل قبيلة سان سكان صحراء كالاهاري بإفريقيا الجنوبية , لفوائدها العلاجية لكتمان وفاقد للشهية أثناء رحلات الصيد الطويلة في الصحراء وكانوا يعطوه إلى أطفالهم الذين يأكلون كثيرا .
و كعلاج للتقلصات البطنية الشديدة , البواسير , السل , عسر الهضم , ارتفاع ضغط الدم و السكري .
وهو ليس لفقد الوزن , بل ان لا يشعر الشخص بالجوع , يعمل بجعل الشخص يشعربان بطنه ممتلىء بعد بلع العشب و هذا قد أكدَ بالعلم,
و قد أظْهِرَ لتخفيض مقدار الطعام حتى 50 % في الدراسات الصغيرة .
في ال1930 عالم أنثروبولوجيا هولندي اكتشف استخدام هوديا جوردونيي من قبل سكان الغابة سان .
يحتوي على جزيء بمقدار 10,000 مرات أكثر نشاطًا من الجلوكوز في جعل المخ أن يعتقد أن الشخص شبعان .
المكون النشيط لهذا النبات يُسَمَّى P57 وهي مادة كيميائية التيأساسًا تخدع المخ في اعتقاد أن البطن ممتلئ , و قد يكون لديه صفات مثيرة للشهوة الجنسية أيضًا .

ســـــوران
03-22-2008, 03:36 AM
الافنسنتين...
Artemisia absinthium
شجرة مريم , وابسنت , ودمسيه , و شيبة العجوز , وشيح ابنسينا .
الاسم اللاتيني : Artemisia absinthium
العائلة : Asteraceae
اسمائه الانكليزيه :
absinthe, absinth, common wormwood, mugwort
, absinthe wormwood, madderwort, old woman, wermuth, wormwood
نبات معمر شجيرة شبه خشبيه , من فصيلة مركبات ,
لدى هذا النباترائحة عطرية و مذاق مرّ جدًّا .
ينمو هذا النبات بارتقاع 2-4 اقدام ( 40 الى 100 سم ) .
يحمل اوراقا رماديه مخضرة , مائله الى البياض في وجهها الداخلي
, ازهاره عنقوديه صفراء .
الجزء المستعمل : الاطراف المزهرة والاوراق .
الاستعمال : داخلي وخارجي .
الموطن :
الأبسنث نبات أصله من منطقةالبحر الأبيض المتوسط أوروبّا و آسيا حيث ينمو في ألاماكن الجافة الصخرية .
الان أصبح مجنس ويزرع في المناطق المعتدلة الأخرى , متضمنا الولايات المتحدة و كندا .
الشيح او الأرطماسيا اُستُخدِمَ لقرون كشاي و كطارد للفراشات
ومبيد عام لصد القواقع .
البردى المصريه المسمى أرخ عام 1600 قبل الميلاد تصف هذاالعشب بالتفصيل .
تحتوي أوراق الشيح على مادة الأبسينثين وهي مادة التيمن الممكن أن تكون سامة إلى النباتات الأخرى .
هناك مشروب الابسنث وهو شراب كحولي وهو مشروب ملون أخضر
وهو الان غير قانوني في معظم البلاد وهو معمول مننبات الافسنتين .
هناك قرابة 300 جنس للأرطماسيا , معظمهم تنمو في مناطق الشجيرات الجافة أو مناطق الصحراء في أوروبا , آسيا و أمريكا الشمالية .
اسم الشيح من الواضح يؤخذ من خاصيته العلاجية لطرد الديدان المعوية التي لهكان معروف جيّدًا منذ أزمنة سحيقة .
في الطب الشعبي التقليدي , الشّيحاُستُخدِمَ داخليّا للنقص المعدي,
التهاب المعدة ,ا وجاع المعدة , الاضطراباتالكبديّة , النفخ , الأنيميا , الحيض الغير منسق , الحمى المتقطعة , قلة الشهية ,
و لقتل الديدان الطفيلية المعوية .
اليوم الشّيح يستخدم في تنشيطالعملية الهضمية , و يُستَخدَم لعسر الهضم , أيضًا علاج قوي في علاج اجتياح الديدان , بخاصة الدودة المستديرة و الدودة الدبوسية .
الشّيح يُسْتَخْدَم ايضا فيتخفيف الحمى , و يساعد الشيح في زيادة إفراز الكبد و المرارة .
تتضمنالاستخدامات المثيرة لهذا العشب استعماله كمرهم أو ضمادة للكدمات , العضلاتالمتقرحة , العضات و الألم , وطارد للريح , مضاد للميكروبات , و هو يُستَخدَمكثيرًا كطارد للحشرات .
التركيب الكيميائي الرئيسي للشّيح يتضمن الزيتالنباتي ( أبسينثول , أزولينيز , الكمفين , سينيول , حمض أيزوفاليريك , الباينين , ثجون , سيسكويتيربين لاكتونيز , أبسينثين ) , البيرة ( أبسينثيوم ) , فلافونويدز ( كويرسيتين ) و بولياسيتيلينيز .
الأبسينثين مسكن مخدر يؤثر على الجزءالنخاعي للمخ المعني بالألم و القلق ,
الشيح معروف ربما بسبب استعمال زيتهلإعداد المشروبات الكحولية المعينة , بدرجة كبيرة الخمر وكان مشروب شعبيّ في العام 1880 وأوائل 1900 وكان ممن شربوه كخمر عدد من الفنانين مثل بودلير , ديجاس , جوجان , مانيت , تولوس لوتريك , فان جوخ و فيرلين .
سبب خمر الأبسنث عدة حالات تلفللمخ و حتى الموت , و حظِرَ في معظم الدول في اوائل القرن ال20 .
التحذيرات : خفف استعماله كونه يحتوي على قلويد سام وهي مادة
السانتولين .

ســـــوران
03-22-2008, 03:37 AM
اللوز لانقاص الوزن

"تناول سبعين حبة لوز في اليوم لتتمتع بالصحة وتنزل بضع كيلوغرامات زائدة من وزنك". هذا ما أوصت به نتائج تجربة قام بها مركز الأمل الطبي الوطني على عينة من الأشخاص لفترة ستة أشهر، حيث ارتبطت هذه الحمية بالتخلص من 18 بالمائة من الوزن الزائد




وفي التجربة، تم وضع 65 شخص بالغا يعاني من زيادة الوزن، 70 بالمائة منهم يعانون من نوع 2 من مرض السكري، على نوعين من الحمية لتخفيف الوزن. بحيث تناولت المجموعة الأولى حمية قليلة بالسعرات أساسها صيغة سائلة تحتوي على دهن معتدلة من اللوز (39 بالمائة دهن كليّ، 25 بالمائة دهن آحادي اللاتشبع، 35 بالمائة كربوهيدرات للطاقة). بينما تناولت المجموعة الثانية حمية قليلة السعرات، وقليلة الدسم أساسها صيغة سائلة بضمن ذلك كربوهيدرات ذاتية معقدة (18 بالمائة دهن كليّ، 5 بالمائة دهن آحادي اللاتشبع، 53 بالمائة كربوهيدرات للطاقة). بحيث كان عدد السعرات الحرارية ومستويات البروتين متكافئة.

هذا وقد لاحظ المشاركون في حمية اللوز تراجعا بنسبة 18 بالمائة من كتلة الجسم والوزن، مقياس يستند إلى الطول، مقارنة مع نقص بنسبة 11 بالمائة لدى المجموعة التي لم تتناول اللوز. إضافة إلى ذلك، فأن محيط الخصر في مجموعة اللوز تراجع بنسبة 14% مقارنة مع 9 بالمائة في المجموعة الثانية.


ويقول مؤلف الدراسة ميشيل فاين، "يعتبر اللوز طعام مغذي ومكثف يزود الجسم بالدهن الآحادي اللاتشبع الصحّي، والبروتين، والألياف، التي تساهم في المشاعر الجيدة".

وشهدت كلا المجموعتان تحسنا في مستوى السكر في الدمّ ومستويات الانسولين. لكن أولئك الذين استعملوا حمية اللوز كانوا أكثر قدرة على خفض حاجتهم لدواء السكري بدرجة أكبر من المجموعة الثانية.

إذا أردت أن تستفيد من حمية اللوز ننصحك باختيار اللوز الكامل الجاف غير المحمّص أو غير المملح. يمكنك البدء بتناول 15 – 20 حبة بين الوجبات بدلا من السندويشات، والشوكولا، ثم استبدل وجبة كاملة بخمسين حبة. وسترى الفرق على خصرك

ســـــوران
03-22-2008, 03:38 AM
الفرفحينه...

Purslane Herb
Portulaca Cleracea

الرجله تعرف في سوريا باسم "بقله" وفي لبنان " فرفحينه" ، وهذان الاسمان اصلهما من اللغه السريانيه ،

وفي بعض معاجم اللغه العربيه تسمى" الفرفح والفرفحه" والبقله المباركه ، و"الرجله" في مصر وفي فلسطين والاردن فاسمها فرفحينه وهي طبخه شعبيه لدى الفلاحين .

الرجله تسمى ايضا بالبقله الحمقاء وذلك لانها لا تنبت الا في مجرى الماء فيقلعها ويجرفها .

الاسم الشائع : Golden Leaf Purslane

الاسم العلمي : Portulaca Aleracea.

العائله : Portulaceae

الاسم اللاتيني : Portulaca oleracea

اسمائها بالانكليزيه :
Portulaca oleracea, verdolagas

الموطن : أصله إلى الهند و إيران, ويوجد في كل أنحاء العالم .

نبات حولي ينمو بسرعةفي الربيع و الصيف , اُستخدِمَ كمحصول طعام كثير العصارة لأكثر من 2000 سنة .

نبات الرجله أصله إلى منطقة الهند و إيران, التي منها قد انتشر إلىأوروبا, أمريكا, و تقريبًا الى كل ركن آخر للعالم .

السبب لتوزيعه العالم يسببان أولاً لانه نبات منتج , ثانيا إذا طبخ بشكل مناسب فهو لذيذ .

في الطب الصيني التقليدي, الرجلة اُعتِيدَ أن يزيل الحرارة والمواد السامة , و ايقاف النزيف .

وقد وجد موردو العشب الصينيون الفوائد المتشابهة , باستخدامه في علاج امراض التنفس .
تاريخيا قد اُستخدِمَ كعلاج للروماتيزم .

لدى الرجلة بيتا كاروتين أكثر من السبانخ , بالإضافة إلى المستويات العالية للمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ا , و سي

وهو يعد واحداً من اكثر من ثمانية نباتات منتشرة على سطح الكرة الارضيه.

ينمو بكثره في الاراضي الخفيفه وفي الحدائق المرويه في فصل الصيف.

الازهار صغيره حتى ( 5 ملم ) ، وفي الزهرة ورقتا كأسوخمس أوراق تويج صفراء وعدد كبير من الاسديه .

عملية التلقيح بصوره عام هذاتيه ، والازهار تتفتح من شهر شباط وحتى شهر ايلول
وهو يزحف بسيقانه و اوراقه على الارض التي تذكر بكف الرجل .

اعتبرت الفرفحينه ولفترة طويلة نباتاً طبياً ، واستعملت لمعالجة اوجاع الرأس والمثانة ولشفاء القروح ولطرد الديدان .

في الطب الصيني الهندي والقبرصي تستعمل ازهار واوراق الفرفحينه لمعالجة امراض كثيرة ومنها : التهابات الجلد ، الاكزيما ، الباسور والتهابات في المسالكالبوليه والرئتين ولتحضير الضمادات ضد الحروق .

وقد بينت الدراسات التياجريت في المختبرات ان الفرفحينة تحوي مواد مضادة للجراثيم والفطريات .



وفي الماضي نثروا الفرفحينة حول الاسرة لمنع الارواح الشريرة .

وعرفت انها ذات قيمة في شفاء ضربة البرد والاصابات بمسحوق البارود .

تستعمل الفرفحينة في هذة الايام لتنقيه الدم ولمعالجة التهابات اللثه وذلك عن طريق مضغها.

ســـــوران
03-22-2008, 03:41 AM
ابرة الراعي..



جيرانيوم , غرنوق , دوار الساعه .
القديس روبرت , , روبين الأحمر, عشبة القديس روبرت, صمغ التنين

الاسم الشائع : Robert Herb

الاسم اللاتيني : Geranium robertianum

العائله : Geraniaceae

الاسم العلمي : Geranium robertianum

الأسماء الشائعة الانكليزيه :


عشبه من فصيلةالغرنوقيات , وهي عشبه حوليه تثمر كل عامين , لدى النبات بالكامل رائحة قوية .
وقت الازدهار : مايو إلى أكتوبر , و البذور تنضج من يوليو إلى أكتوبر .

الطول : من 10 الى 50 سنتيمتر .

ساقها دقيقه , حمراء منتفخه عندالعقده , الاوراق خضراء فاتحه
مفصصه , الازهار ورديه بنفسجيه .

الموطن : الغابات الصخرية و الغابات الرطبة, المنحدرات, الشواطىء و على النتوآت الصخريةالجافة , و بطول جوانب الطريق و في المناطق السكنية .

التوزيع : يُوجَد خلالأوروبا, آسيا و شمال أفريقيا حيث ينمو على تشكيلة من الترب , الصخور , جذوع الشجرة ,
الان يزرع في امريكا وقد أحضِرَ ربّما من قبل المستوطنين المبكرين لخواصهالعلاجيّة .
يحتوي عشب روبرت على كميات من الفيتامينات الهامة , مثل بي و سي .

بالإضافة إلى هذه المعادن : الكلسيوم,البوتاسيوم,المغني سيوم, الحديد, الفوسفور, الجرمانيوم .

الاستعمال : داخلي وخارجي .

الاستخدامات العلاجية :
يُستَخدَم أحيانًا كدواء قابض لوقف النزيف ,
مضاده للتشنج , مدرللبول , مضاد حيوي , مقوي , هضمي , مسكن , أمراض المعدة , للقرحة في الجهاز الهضمي , الإسهال البسيط و النزيف الداخلي , إصابات الكلية , الصفراء , مهدئ و قابضللأنسجة وكمحسن لجهاز المناعة .

يزودنا الجرمانيوم بمضاد حيوي نشيط , مضادللفيروس و ترسانة مقاومه للتأكسد , و كمحسن لجهاز المناعة ,ايضا استخدم الجيرانيومفي علاج السرطان .

الجيرانيوم معروف أنه يساعد في تقليل الأورام السرطانية , لكن لم يكن هناك الكثير من البحث العلمي في ذلك , و معظم قصص النجاح المبلغة قصصية فقط .

أظهرت الابحاث الحديثه أن الأوراق يمكن أن تخفض مستويات سكرالدم و لذا يمكن أن يكون مفيد في علاج السكر .

خارجيًّا:
غسل أو كمادةيستعمِلَ في معالجة الصدور المؤلمة ,
المفاصل الروماتزمية , الجروح, النزيف , التهاب اللوزتين والبلعوم والقلاع والحمو والجروح والتهاب الغدد اللنفاويه في الحلق .

غالبًا استخدم خارجيًّا لعلاج طفح الجلد , الكدمات و الالتهاب الجلدي .

الأوراق قد تُمضَغ أو تُستَخدَم كغرغرة في التهابات الفم و الحلق , أيضًااستخدم كغسول للعين , وقد اُعتِيدَ أن يعالج الالتهابات تحت الأظفار

ســـــوران
03-22-2008, 03:41 AM
الشطه الفلفل الاحمر

الشطة .. قليلها مفيد وكثيرها ضار .. وتعالج الروماتيزم والبواسير
يعتقد الكثير من الناس أن للشطة أضرار أكثر من فوائدها .. حيث ساد الإعتقاد بأن الشطة تسبب البواسير ، وغيرها من الامراض , وهذا إعتقاد خاطيء .. والعكس صحيح

فالحقيقة أنها تعالج الكثير من الامراض والآلام ومنها البواسير .. ولذا ينصح العالم المصري الخبير أحمد شفيق ، أستاذ الجراحة العامة بطب قصر العيني بتناول الشطة ولكن ( بكميات معقولة ) لأنها تعالج الكثير من الامراض , ومن بينها أمراض الجهاز الهضمي .. مؤكدا أن أضرارها لاتقارن على الإطلاق بفوائدها الصحية للإنسان .

بالإضافة الى أن تناول الشطة ، يساعد على فتح الشهية ، ويزيد الدورة الدموية في المعدة والامعاء ، مما يساعد على تنشيطها وزيادة إفرازاتها من الأنزيمات والهرمونات الهاضمة ، وبهذا تساعد الشطة على عملية الهضم ، وعملية الإخراج إضافة الى دورها في تطهير الامعاء من بعض الميكروبات والطفيليات .

وأشار الخبير أحمد شفيق ، الى دور الشطة في علاج المسالك البولية ، حيث تعالج المثانة غير المستقرة ، مشيرا الى أن جميع المراكز الطبية والدوريات العلمية الحديثة ، أكدت أن إستخدام محلول الشطة المذاب في محلولها الملح ، يعالج أمراض المثانة بنجاح كبير ، وأنه أثبت نتائج جيدة .

وأوضح ، أن الشطة تؤدي دورها العلاجي بنجاح عن طريق تحفيز الدورة الدموية في الجزء الذي تلامسه ، فيندفع الدم الى المنطقة المصابة بالألم مع المضادات المصاحبة لها .. ولهذا كان لها دور فعال في علاج روماتيزم الظهر وآلام العضلات والمفاصل .

كما أن لها تأثيرا على نوع معين من الضفائر العصبية ، وتحدث مايشبه الشلل في هذه الضفائر بحيث لا يشعر الانسان بألم في أعضائه المصابة مؤقتا .. فلو كان هناك نوع من التهابات المثانة ، الذي يصاحبه آلام شديدة .. و هذا النوع من الامراض يصيب النساء بشكل خاص ، ويسبب حدوث الام شديدة جدا لهن ، لدرجة أن بعض أو كل أنواع الادوية لا تؤدي الى نتيجة فعالة .. لكن عندما درس العلماء الشطة ، بدأوا يتعرفون على ميك****يها وتكوينها .. فتم تركيب محلول منها وعندما يوضع هذا المحلول في مثانة شخص مريض كل ثلاثة أشهر ، وجدوا أن الآلام تختفي إختفاء نهائيا .

بالإضافة الى أن للشطة فوائد بالنسبة للجهاز الهضمي .

ويوضح الخبير شفيق ، بقوله : عندما يصبح تركيز الشطة خفيفا في جسم الإنسان ، فإن ذلك يعمل على تنشيط الخلايا الموجودة في المعدة والمسئولة عن فتح الشهية للإنسان ، وعندما يتحول مسار الشطة من المعدة الى الأمعاء الدقيقة والغليظة ، فإنها ( تطهرها من بعض الميكروبات ، ومن الطفيليات مثل الديدان وغيرها )

ومن ناحية أخرى ، تساعد الشطة في علاج آلام الظهر والمفاصل والروماتيزم ، حيث أن هناك ( لاصقات ) للظهر أو المفاصل ، وبها مكونات مهيجة ، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية في هذه المنطقة ، ومثل هذه الامراض تعالجها الشطة كعلاج مؤقت وغير دائم لأنها لاتعالج سبب المرض نفسه .

وأوضح الخبير شفيق ، أن ( الإكثار ) من تناول الشطة وبشكل زائد ، قد تؤدي الى إلتهابات في الجهاز الهضمي ، وخاصة في المعدة والامعاء كما قد يحدث إلتهابات أثناء الإخراج

ســـــوران
03-22-2008, 03:42 AM
ملكه المروج

Filipendula ulmaria - Meadowsweet



اكليل بوقيصي ,
ملكة المرعى , اكليلةالمروج
الاسماء الانكليزيه :
Synonyms and Common names: Spiraea ulmaria (L.), Bridewort, meadow queen, meadow-wort, pride of the meadow, queen of the meadow, lady of the meadow, dollof, meadsweet
الاسم اللاتيني : Filipendula ulmaria; syn. Spiraea ulmaria
الاسم الشائع : Queen of the meadow
نوع النبات : Herbaceous perennial
العائلة : Rosaceae
المدى : خلال أوروبا, أمريكا الشمالية و آسيا الشمالية .
الموطن : الأرض المبتلة فيالمستنقعات , مناطق المستنقعات, الغابات و المراعي الممطرة, رفوف الصخر المبتلة وبالأنهار .
نبته من فصيلة الورديات, وهي نبته معمرة تعيش في الاراضي
الرطبه حتى ارتفاع 1900 م .
طول النبته 1 الى 1,5 م , الساق قويه صلبه مضلعه , الاوراق خضراء داكنه من الاعلى , بيضاء من الاسفل , مسننه .
الازهار بيضاءصغيره , منتظمه على شكل عناقيد .
الاجزاء المستعمله : الاطراف المزهرة اوالنبته بكاملها .
وقت الزهرة : يونيو - أغسطس .
العناصر الفعاله : دبغ , معادن , فيتامين c , غليكوزيد , زيوت
عطريه الديد ساليسيليك دو ميتيل .
ملكة المروج اُستخدِمَ تاريخيا من قبل المعالجين بالأعشاب لتشكيلة عريضةمن الظروف , متضمنا معالجة الشكاوى الروماتزمية للمفاصل و العضلات .
نيكولاسكلبيبر, الصيدلي الإنجليزي للقرن السابع عشر, ذكر استعماله للمساعدة في كسر الحمى وترقية العرق أثناء البرد أو إلانفلونزا .
ملكة المروج علاج هضمي ممتاز , يحمي و يهدئ الأغشية المخاطية , يقلل الحموضة الزائدة و يسكن الغثيان, مساعده علىالهضم و يمكن أن يُستَخدَم في علاج الحرقان, فرط الحموضة, التهاب المعدة و التقرح , مفيد في علاج الإسهال في الأطفال , للإنفلونزا, الحمى , الصداع , قابضه للانسجه , مدره للبول , مضاده للروماتيزم , مضاده للتشنج , مسكن , معرقه , منشطه , لائمهللجروح .
الاستعمال : من الداخل ومن الخارج .
الاستعمال الداخلي : مضاده جيده للروماتيزم , نافعه لمعالجة التهاب
المعده والقروح والاسهال , وحمضالبوليك , والنقرس , والسلوليت , وتصلب الشرايين , وارتفاع الضغط والتحصي .
التحضير : تنقع بمعدل 50 غم في ليتر من الماء وتؤخذ منها اربعة فناجين في اليوم .
الاستعمال الخارجي : لمعالجة العد الوردي , والجروح , والتقرحات ,
واوجاع الروماتيزم .
تستخلص بالغلي بمعدل 50 غم في ليتر من الماء وتستعملعلى شكل كمادات .
التحذيرات :
الأطفال القصر تحت سن 16 والذين يعانون منالبرد, الإنفلونزا أو جدري الماء لا ينبغي أن يأخذوا ملكة المروج بسبب احتوائه على الأسبرين
هذا العلاج لا يجب أن يُعطَى إلى الاشخاص لديهم الحساسية للأسبرين ( الساليسيلات )

ســـــوران
03-22-2008, 03:43 AM
الهندباء البريه..
Succory or Chicory




شيكوري كلمة اصلها من الكلمة المصريه كتتشوريوم .
عشب الهندباء زرِعَ في مصر منذ 5000 سنةً , و كان معروفًا لليونانيين والرومانيون القدماء الذين استخدموه في السلطات و الخضر .
يُعتَقد انه استخدمكبديل للقهوة حتى الآن منذ عام 1806 عندما منع حصار نابليون القاري واردات القهوة ,
وقد اُستخدِمَ على نطاق واسع لنفس الغرض أثناء الحروب العالمية
الهندياء عشبه من فصيلة مركبات , يبلغ ارتفاعها نحو 30 الى 100 سم , ساقهاجوفاء
, قليلة الاوراق مكسوة بشعيرات خشنه , اوراقها طويله ومسننه
بخشونه , تزهر بين شهري تموز وايلول ازهارا مستديرة بفجوات
زرقاء اللون ونادرا حمراء اوبيضاء , جذرها مخروطي غليظ .
الموطن الأصلي : أراضي الخراب و الضفاف الجافة , مناطق أوروبا و البحر المتوسط
الاسم الشائع : Chicory .
العائلة : Asteraceae/Compositae .
الاسم البيولوجي : Cichorium intybus .
الأسماءالأخرى : الشيكوري , الكرز البري , الهندباء البرية, الشيكوري البري, هندباءالحديقة, شيكوري الحديقة, الهندباء Chicory, Succory, wild chicory, wild succory, garden endive, garden chicory, endive .
العناصر الفعاله : املاح معدنيه , غلوكوز , سكريات , دهنيات , احماض امينيه , فيتامينات b ,c, p ,k , اينولاز , انتيبين , بروتينات .
الجزء المستخدم : الجذور , العشبه المزهره .
الخواص العلاجية : مقوي, منشط, ملين, فاتح للشهية, دواء قابض, مهضم, مدرللبول, مفيد للكبد, منقيه للدم مقاومه للحمى , مفرغه للصفراء .
استعمالها من الخارج : تعالج الاطراف الضامرة بتدليكها صباحا ومساء بصبغة الاوراق والازهار , ولمعالجة الامراض الجلديه والاكزما .
الفوائد العلاجية : عشب مقوي , ولمعالجة المشاكل الهضمية و لتحسين الشهية مفيد أيضًا لالتهاب المعدة.
الشيكور ييُوصَى كثيرًا لامراض الصفراء و مشاكل الطحال وتخفيف الام الكبد.
عصير الأوراقومغلي الشاي يعمل من النبات المزهر يرقي إنتاج الصفراء, تحرير الحصى و التخلص من المخاط الداخلي الزائد .

ســـــوران
03-22-2008, 03:44 AM
الهيوفاريقون
Hypericum
( Saint John's Wort)



داذي رومي وخمر الشيطان والمنسيه وعصبة قلبوام الف ثقب وحشيشة القلب
اسماء اخرى لهذه النبته >
الفصيله : هيفاريقونيات .
العائله : Hypericacea
الاسم اللاتيني : Hypericum perforatum
نبتة معمرة تنمو بريا بحرية إلى طول 1 إلى 3 قدم ( 30 الى 70 سم ) في الاحراج المشمسه غير الكثيفه والمنحدرات الجافه وفي حافات الطرق .
ساقها ترتفع عموديا وتتفرع منها على مسافات متباعده فروع متقابله تمتد الىالاعلى ,
اوراقها بيضوية طولانيه , يشاهد فيها اذا وضعت امام العين دوائر صغيرهشفافه .
وتزهر بين شهري حزيران وايلول ازهارا صفراء كالذهب ,
اذا هرست بالاصابع سال منها سائل احمر مشرب زرقه .
لدى هذا النبات رائحة عطريّة ومذاق مر بدرجة قليلة ,
الجزء الطبي : الاوراق و رؤوس الاغصان المزهرة فيشهري تموز واب .
المواد الفعاله : زيت عطري , مواد دابغه ومادة هوبريسين hyperricin
المضاد للالتهاب فيتامين سي واحماض وصمغ .
استعمالها من الخارج : زيت الازهار ومرهما دواء ناجع في معالجة الجروح بحميع انواعها والتسلخاتوالقروح والكدمات والتواء المفاصل ,
ولتسكين الالام في مرض الغده النكفيهوالالام الروماتزميه والنقرس والام الظهر وعرق النسيا وشلل الاطراف الناتج عنارتجاج المخ , وضربة الشمس .
ومغص الامعاء عند الاطفال والصداع الناتج عنالاضطرابات في الجهاز التناسلي وذلك بتدليك موضع الالم ( غير الجروح والقروح )
بالزيت او المرهم او تكميد الجروح والقروح بقطعة من الشاش المشربه بالزيت .
من الداخل : يستعمل المستحلب لمعالجة اضطرابات سن المراهقه
العضويهوالنفسيه ,
واضطرابات الحيض ( المغص وعدم الانتظام ) ولتسكين الاضطرابات النفسيهمثل الهستيريا والملانخوليا و نويراستينيا .
وتصلب شرايين الدماغ ( الخرفالشيخوخي ) والنوم المضطرب والتبول الليلي في الفراش وتسهيل اخراج الافرازاتالمخاطيه مثل الرشح وبلغم السعال و سلس البول والبروده الجنسيه والعجز الجنسيوالتهاب المثانه والتهاب الشرايين وتصلب الشرايين وانحطاط القوى والاحتقان الكبدي .
الهيوفارقون اُستُخدِمَ منذ العصور الوسطى كعلاج أعشاب .
هذا العشب المعمر العطري يُوجَد خلال أوروبا و الولايات المتحدة, يثمر الزهور الصفراء الذهبيةالتي تكون خصوصًا وفيرة في 24 يونيو,
اُستخدِمَت هذه العشبه في العصور المتعلقة بالقرون الوسطى كحماية من الشر.
كانت نبتة الهيوفارقون مشهورة من قبل المعالجين الطبيين القدماء و رُشحَت عادة كعلاج شعبيّ لعلاج الأمراضالمعدية مثل البرد, الزهري, السل, الدوسنتاريا, السعال الديكي و الديدان .
عشبة سانت جونز اُستُخدِمَت في الماضي أيضًا كعلاج شعبي لعلاج الاكتئاب, القلق, الهوس, الوسواس, الإعياء, الهستيريا و الأرق .
بحلول علم الصيدليه الحديث, عشبة سانت جونز نُسِيَت تقريبًا كنبات علاجي .
كشف تقرير عام 1996أن الهيوفارقون قد يكون مفيد في علاج الصداع الناتج عن التوتر المزمن .
الاهتمام حديثا قد تركز على النشاط المضاد للفيروس من نبات الهيوفارقون .
الهيوفارقون يُبحَث حاليًّا لفائدته في علاج المرضى المعدين بفيروس مرض فقدانالمناعة .
يوصي المعالجون بالأعشاب بنبات الهيوفاريقون في علاج الجروحوالتئام الكدمات و الحروق البسيطة .
الهيوفاريقون يُقدر بدرجة كبيرة لخواصّه وعلاجه المهدئة لاضطرابات المزاج .
ايضا عشبة الهيوفاريقون (سانت-جون-ورت) عشبه ثمينه بدرجة كبيرة كمضاد للاكتئاب, بدون اثار جانبية كما في الأدوية التقليديهالمضاده للاكتئاب .
حديثًا فقط عشبة سانت جونز اكتسبت سمعة جديدة, خصوصًا فيأوروبّا, كمقوي عصبي مؤثر لعلاج القلق, الاكتئاب و الانفعال.
تستعمل نبات هيوفاريقون في كل الشكاوى الرئوية, مشاكل المثانة, الدّوسنتاريا, الديدان, الإسهال, الهستيريا و الاكتئاب العصبي, هيموبتيسيس و امراض الصفراء .
مضادّ لعسرالهضم, مدر للبول,
بالإضافة لآثاره المضاده للاكتئاب, نبات سانت-جون-ورت قداُستُخدِمَ تاريخيًّا لتشكيلة عريضة من الامراض العصبية مثل القلق, الأرق, سرعةالغضب, الصداع و الصّداع النّصفي و الألم العصبيّ المزمن الذي سببه من الإصابة والإصابات .
بالإضافة إلى ذلك, الهيوفارقون يجد الفائدة كدواء ملتئم للجرح, ومادة مضادة للفيروس و مضاد للتهاب .
بينما الكثير قد استخدمه للعلاج الذاتيلفيروس مرض فقدان المناعة / الإيدز.
المرضى المعطون عشبة هيوفارقون بعدالمعاناة من الاكتئاب اصبحت لديهم شهية متزايدة,و اهتمام أكثر بالحياة, واحترامالذات واصبحوا ينامون نوم أفضل .
التحذيرات :
يوصي الدّكتور دونالدبراون من جامعة باستير أن الأشخاص ذو البشرة الفاتحة عليهم ان يتجنبوا التعرض لضوءالشمس القويه و المصادر الأخرى للضوء فوق البنفسجيه عند أخذ نبتة الهيوفاريقون ( سانت جونز),
بسبب بعض الحالات للحساسية الضوئية التي قد أبلِغت .
أيضًاينصح تجنب الأطعمة ألتي تحتوي على تيراماين, وتجنب المشروبات الكحولية, و أدوية مثلا لتيروسين, المخدرات,و المقويات
و علاجات الإنفلونزا أثناء أخذ عشبة سانت جونز .
أيضًا عشبة سانت جونز لا يجب أن تُؤخذ أثناء أخذ مضادات للاكتئاب من خلالالروشتة .
أيضًا دكتور براون لديه راي ان عشبة سانت جونز لا يجب أن تستَخدمأثناء الحمل أو الرضاعة .
اما بعض خبراء الاعشاب فانهم صرحوا أنه لا مخاطراتصحية أو آثار جانبيّة معروفةً لجرعات الهيوفارقون العلاجية المحدّدة .
الآراءالأخرى أنّ سانت-جون-ورت لا يجب أن يُؤخَذ مع بروزاك أو مضادات الاكتئاب الأخرى

ســـــوران
03-22-2008, 03:46 AM
الأســـماك ...للعقل غذاء .. للذاكرة نماء
http://www.arabic.arabia.msn.com/Images/Fishhhh_tcm35-1199288.jpg
السمك .. غذاء العقل .. ورد ذكره في القرآن الكريم في آيات كثيرة .. يعتبر من الأغذية الرئيسية التي تمد جسم الإنسان بما يحتاجه من عناصر أساسية ..



فهو يعتبر من المصادر الهامة للبروتينات .. والفيتامينات .. والمعادن.. وهو الأطعمة المفيدة لتقوية الذاكرة .. والسمك سهل المضغ والهضم مما يجعله طعاماً ملائماً للكبار والصغار ..



ويعتبر واحداً من الأغذية العالمية التي تشكل الطعام الرئيسي لعدد كبير من البشر .. فهيا بنا في رحلة إلى عالم البحار .. والمحيطات .. والأنهار .. لنتعرف على السر العظيم .. في هذه المخلوقات البحرية العجيبة!!



قال تعالى: وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُواْ مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُواْ مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ....النحل: الآية14



(أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَة) ...المائدة الآية: 96



وقال سبحانه وتعالى: وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ....فاطر ـ الآية 12



وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي – صلى الله عليه وسلم - قال: (أحلت لنا ميتتان ودمان. فأما الميتتان فالحوت الجراد (وفي رواية: السمك والجراد). وأما الدمان فالكبد والطحال صحيح الجامع الصغير.



وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي eحين سئل عن البحر قال: (هو الطهور ماؤه الحل ميتته). رواه الترمذي وقال حديث صحيح.



الأسماك .. ظهرت منذ أكثر من 450 مليون سنة .. ويوجد أكثر من 25000 ألف نوع من الأسماك، تعيش في مختلف أنواع المياه، وتكون لنا ثروة غذائية هائلة، فالسمك يعتبر واحداً من الأغذية التي تشكل الطعام الرئيسي للملايين من البشر، وبروتينات الأسماك ذات قيمة غذائية عالية تفوق اللحوم في ذلك، فهي سهلة الهضم، وهي غنية بالأحماض الأمينية الأساسية التي تدخل في تكوين العضلات والأنسجة.



وتعتبر الأسماك مصدراً جيداً للأملاح المعدنية وخاصة اليود والصوديوم والبوتاسيوم، كما يحتوي السمك على الفوسفور بمقادير عالية فالمائة جرام منه تحوي 230 – 240 ملجم فوسفور وترتفع هذه الكمية إلى 750 ملجم في سمك الطون وإلى 563 ملجم في سمك المور، ولا يخفى ما للفوسفور من أهمية بالغة في حياة الأنسجة إذ يساعد العمود الفقري والأسنان على النمو، والسمك يحتوي كذلك على عنصري الكلور والكبريت، كما يحتوي السمك أيضاً على الكالسيوم الذي يوجد معظمه في العظام والتي تتوفر في الأسماك المعلبة مثل السلمون والسردين.



وتحتوي الأسماك على كمية من الدهن تختلف حسب نوعها، ففي بعض الأنواع مثل سمك موسى نسبة الدهون 0.5% من وزنه، وسمك المرجان 0.5%، وسمك البلطي 2.6%، وسمك سلطان إبراهيم 3.9%، وسمك البوري 8%، وسمك التونة الخفيف المحفوظ بالزيت 8.21%، وسمك السلمون 10.85% ، وسمك السردين المحفوظ بالزيت 27%.



و كلما ارتفعت نسبة الدهون في السمك كلما كانت أكثر فائدة للجسم، وقد تختلف نسبة الدهون والمكونات الأخرى للنوع الواحد من السمك باختلاف فصول السنة والبيئة التي يعيش فيها، وكذلك باختلاف حجمه وعمره وجنسه ..



ويتميز الدهن الموجود في السمك بغناه بالحموض الدسمة غير المشبعة، وهي حموض مفيدة وغير ضارة وتعرف بقدرتها على خفض مستوى الدهون في الدم مما يجعلها مفيدة في الوقاية من تصلب الشرايين، ودهن السمك أسهل في الهضم من دهن اللحم، ولحم السمك الدهني غني بالفيتامينات وخاصة ( أ و د) أما الأسماك البيضاء فإن هذه الفيتامينات موجودة في زيت كبدها وليس في لحمها.



وزيوت الأسماك من المصادر الجيدة للفيتامينات، فهي تحتوي خصوصاً على فيتاميني أ و د. ويحتوي أيضاً زيت السمك على أحماض دهنية غير مشبعة يطلق عليها اسم أوميجا-3 مثل (حمض إيكوزابنتانويك) و(حمض ديكوزا هكسانويك) وهي أحماض لها فعالية عالية ضد كثير من الاضطرابات المرضية، فهي تساعد على: خفض نسبة الكوليسترول ودهون الدم، وتحسين الدورة الدموية ومنع تجلط الدم، وخفض ضغط الدم، والتغلب على الالتهابات الجلدية، ومنع التهاب المفاصل، وخفض نسبة الإصابة بالسكري، ومقاومة أعراض الشيخوخة وأمراضها، والوقاية من السرطان وغيرها..



وتعتبر الأسماك من أفضل الأغذية للمرأة أثناء فترة الحمل، فقد أثبتت الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالأسماك يساعد على نمو الأجنة، وكلما ارتفعت كميات الأسماك التي تتناولها النساء الحوامل في أواخر فترات الحمل، كلما قلت نسبة صغر حجم الأجنة بينهن، وينصح ينصح المختصون بضرورة تناول المرأة الحامل وجبتين من الأسماك على الأقل أسبوعياً



وأثبتت بعض الدراسات أن معدلات الإحباط تقل عند السيدات اللائي يتناولن الأسماك خلال فترة الحمل، كما أن الأسماك ضرورية لنمو الجنين بشكل طبيعي وتساعد في تكوين مخ الجنين وجهازه العصبي، وبالنسبة للأطفال فإن الأسماك تقلل من احتمالات تعرضهم لمشكلات سلوكية أو صعوبات في التعلم، و تصبح مهارات الاتصال واللغة لديهم أفضل، كما أثبتت الدراسات أيضاً أن الأطفال الذين تقل عندهم معدلات الأحماض الدهنية في سن السابعة يكونون أكثر عرضة للإحباط.



الأسماك أفضل علاج للاكتئاب‏!

وفي مفاجأة علمية بارزة‏, اكتشف الباحثون البريطانيون أن الأسماك أكثر فاعلية من كثير من الأدوية الشهيرة لمحاربة الاكتئاب لدى الإنسان‏!



وقال الباحثون إنهم اكتشفوا أن أسماك السلمون والتونة والماكريل وغيرها من الأنواع التي يتم تعليبها‏ عادة مصحوبة بالزيت تحتوي على دهون صحية تعرف باسم ‏(‏أحماض دهنية أساسية‏)‏ تساعد على تحقيق الاستقرار في الحالة النفسية والمزاجية والتخلص من مرض العصر



وينصح الباحثون بتناول جرام واحد على الأقل مرتين يوميا من زيت السمك لعلاج الاكتئاب‏، مع أفضلية تناول الأسماك عموما لمرتين في الأسبوع‏.

ســـــوران
03-22-2008, 03:46 AM
خزامى معروفه..
Lavandula officinalis




خزامى معروفه , ولافندر , ولاوندا , و خيري البر ,
اسماء لنبتة عطريه معمرة معروفه ومحبوبه بشذا ازهارها ,
من الفصيلةالشفوية، تعلو من 30 الى 60 سم .وهي كثيرة الفروع، وأوراقها طويلة مستطيلة ملساءغير مسننة، وأما الأزهار فعطرية الرائحة ومرة المذاق ولونها أزرق
الأجزاءالمستعملة: أزهار العشبة المعمرة .
الاسم الشائع : Lavender
الاسم العلمي : Lavandula officinalis
العائله :Lamiaceae
الجنس : Lavandula
اللافندر شجيرة خاصة بالبحر الأبيض المتوسط , تزرَعلزهورها العطرية في الولايات المتحدة و أوروبا, خصوصًا في بلغاريا, وأيضًا فرنسا, بريطانيا, أستراليا و روسيا حيث تزرع كميات كبيرة لهذا العشب سنويا .
كاناللافندر عشب شعبي في العصور الوسطى و استخدم كمكون في العبوات لتنفير الفراشات والبق من الملابس المخزنة .
وكان يحرق في حجرات المرضى اثناء مرض الطاعون لمنع انتشار المرض .
موردوا العشب استخدموا اللافندر لتشكيلة من الظروف للجهازالعصبي, متضمنا الاكتئاب و الإعياء . و قد اُستخدِمَ للصداع و الروماتزم أيضًا .
في الدواء العربي, اُستخدِمَ كطارد للبلغم و مضاد للتشنج .
قبل الحرب العالمية الثانية, اللافندر اُستخدِمَ كسائل مطهر للجروح
وطريقة للتخلص من الطفيليات .
المكونات الكيميائية الرئيسية للافندر تتضمن الزيت النباتي ( لينالول, يوكاليبتول, جيرانيول, ليمونين, سينيول ), التنيك, كومارينز, فلافونويدز وترايتيربينويدز .
اللافندر عشب مؤثر للصداع , يمكن أن يكون اللافندر مؤثرإلى حد ما في الاكتئاب, بخاصة إذا اُستخدِمَ بالاشتراك مع علاجات أخرى .
ويُستَخدَم في حالات الضعف العصبي و التعب ,اللافندر مفيد أيضًا كمادة مضادةللبكتيريا .
وهو طارد للريح ومطهر ومضاد للاكتئاب و مضاد للتشنج و مدر للطمث .
تتضمن الاستخدامات المثيرة المعروفة حب الشباب, الحروق, الشحم, قرح البرد, الإكزيما, الاستسقاء, الإعياء, سوء رائحة النّفس, الصداع , لسعات الحشرات , طاردللحشرات , لدغات الحشرات , سرعة الغضب, ألم المفاصل, القمل, ألم العضلة, الروماتزم, الجرب, الندوب, اللدغات, ألم الأسنان, الدوار و التهابات المهبل .
اللافندر قد وجد الاستعمال الواسع في العطور والصابو ن ومستحضراتالتجميل خلال التاريخ ,
ماء اللافندر معمول من الزيت النباتي وهو يستَخدَم فيالحمامات العلاجية لتقليل الإثارة العصبية .
الزيت يعمل كمهدئ للقلب و يخفضضغط الدم ,
الزيوت مفيده في أمراض الجلد مثل الإكزيما كمرهم , و الصدفية, ويدلك للظروف الروماتزمية ,و يستخدم في زيت المساج .
الاستعمال الخارجي : الزيت لا يجب أن يؤخذ داخليا لكن يمكن أن يستنشق, او كتدليك على الجلد أو يستعمل فيالحمامات .
يمكن أن يسبب الاستعمال الداخلي للزيت الغثيان الشديد .

ســـــوران
03-22-2008, 03:48 AM
الخروب

Carob
الاسم الشائع : الخرّوب

الاسم العلمي : Ceratonia siliqua

سيراتونيا سيليكوا

الأسماء الأخرى :ألجاروبا, ألجاروبو, الخرّوب, شجرةالخرّوب, كاروب, خبز جون, كيسيبوينزو أجاسي, خبز سانت جون, ست جون.

Other Common Names: Algaroba, Algarrobo, Carob, Carob-Tree, Caroube, John's Bread, Keciboynuzu Agaci, St John's Bread, St John's-bread.

شجرة الخروب شجرةمعمرة دائمة الخضرة يمكن أن تنمو إلى ارتفاع 15 متر.
موطنها الاماكن الصخريه قرب سواحل وشواطىء البحر الأبيض المتوسط
وأصل الخروب من منطقة البحر الأبيضالمتوسط بخاصة صقلية, قبرص, مالطة, أسبانيا, ساردينيا الجنوبية و إيطاليا بطولالبحر الإدرياتيكي وايضا مصر وتركيا , و الجزء الغربيّ لآسيا .
اليوم هويزرَع غالبًا في بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط .

الخروب اُستخدِمَ كطعام لطوال 5000 سنة , البذور المطحونة تستَخدم كبديل للكاكاو .
الخروب كان معروف جيدًا إلى اليونانيين القدماء الذين غرسوا بذور هذا النبات في اليونان و إيطاليا .
هناك إشارات للخروب في الإنجيل .

لقد كتب الطبيب الاغريقي دسقوريدس في القرن الأول الميلادي أن ثمار الخروبتفرج ألم المعدة وتنظم الهضم.
بذور الخروب اُستخدِمَت كعلف للخيولالبريطانية أثناء الحملة الأسبانية عام 1811-1812.
وكان جيش المسلمينالفاتحين ياكلون الخروب , و العرب غرسوا الخروب في إفريقيا و أسبانيا مع شجرةالموالح و شجرة الزيتون .

اما الأسبان فحملوا معهم الخروب إلى المكسيك وأمريكا الجنوبية, و البريطانيّون أخذوا معهم الخروب إلى جنوب أفريقيا والهند وأستراليا .
تظهر السجلات أن الخروب جلب الى الولايات المتحدة في عام 1854
واول نبته للخروب غرست فيما يبدو في كاليفورنيا عام 1873 .
قرون الخروب تستعمل كثيرًا في جنوب أوروبا لتغذية الحيوانات الأليفة .
الأسبان يسمونه ألجاروبا, و خاروب العرب, لذا يقال خروب أو قرون كاروب, والفول أو قرون السكر . ايضا يُسمى قرون الجراد .
المكونات الرئيسية للخروبهي كربوهيدرات و التنيك وهو

غني بالسكروز ( تقريبًا 40 % و بروتين ( 8 % ) و 6 % دهن .
علاوة على ذلك, لدى القرون فيتامين أ, فيتامين ب و عدة معادن مهمة
تنيك الخروب يبطل السموم و يعيق نمو البكتيريا كلاهما مفيدان في علاج الإسهال .

يحتوي ثمار الخروب على نوع من الصمغ .gum يتركب كيمائيا من وحدات من السكرالمانوز والجليكوز والذي يعادل الحموضة القلوية الموجودة في الأمعاء كما يمتص بعضالسموم والإفرازات الضارة الموجودة فيها . ويهدئ من الحركة الزائدة لعضلات الأمعاء

ما يستفاد منه : القرون و البذور .

قرون الخروب اُستخدِمَت لمعالجةالإسهال لقرون طويله .

المطربون سابقا مضغوا قشر القرن ظنا أن هذا ينظف الحلق و الصوت .

الخروب يستخدم في معالجة : الإسهال وعسر الهضم والحرقان
وايضا في تخفيف التهاب الامعاء وفي علاج الكحات .

تعتبر ثمارالخروب مغذية وملينة معتدلة ويساعد في تطهير الأمعاء.
وحيث إن الخروب قلوي فإنهيستعمل لعلاج حموضة المعدة , والخروب الطازج مقو للمعدة والمنقوع يعدل حموضةالهضم.
ويصنـع من الخروب مركبات خاصة لعلاج الإسهال عند الأطفال.
يستعمل بكمادات من الخارج لإزالة الثآليل الجلدية.

قشر البذور قابض للأنسجةو ملين, كما يستعمل المغلي والمنقوع في علاج النزلات الصدرية .
الأمان : الخروب آمن جدًّا بوجه عام, فقط نادرًا ابلغ عن تفاعلات شديدة الحساسية .
كثرةتناول الخروب قد يسبب إمساكا

ســـــوران
03-22-2008, 03:50 AM
الاقحوان

Chrysanthemum morifolium
العائله : Asteraceae
الاسم العلمي : Chrysanthemum morifolium





الأقحوان معروف أيضا كالأزرارية, النبات الملطف للحمىو الكينين البري والبابونج البري وتعرف ايضا زهرة الاقحوان بالبنسلين الروسي .
عشب معمر موطنه اوروبا واسيا الجنوبيتين الشرقيتين
ينمو على المنحدراتالصخرية, الأسوار, الأماكن البالية .
ويزرع حالياً في أغلب بقاع الأرض،الجزء المستخدم منه الرؤوس المزهرة بعد تفتحها بالكامل .
يصل ارتفاعه إلىحوالي متر ونصف المتر وهو يشبه إلى حد ما نبات البابونج ولكنه يختلف عنه فيالمحتويات الكيميائية وكذلك التأثير.
يحتوي الاقحوان على قلويدات ومن أهمهاالستاكيدرون وزيت طيار ولاكتونات تربينية الاحادية النصفية وفلافونيدات وفيتامين ب .
لدى الأوراق عبير عطري منعش, الأقحوان صالح للأكل و علاجي.
كانالأقحوان معروفا للمصريين و اليونانيون القدماء الذين اعتبروه علاجا ثمينا لتسكينالصداع, ألم المفاصل, أوجاع المعدة, دوار الآلام الخاص بالطمث و الحمى .
وقد اُستخدم كدواء مدر للطمث أيضا لترقية التدفق الخاص بالطمث .
يؤكدالباحثون الحديثون أن الأقحوان علاج أعشاب ثمين ومؤثر بخاصة في العلاج المساعدللصداع النصفي و الروماتيزم .
قد اكتشف الباحثون الذين يجرون الدراساتالمحكومة بالعقار أن أخذ مكملات الأقحوان اليومية تسبب في تقليل بمقدار 24 % فيالعدد الكلي للصّداع النصفي.
الأقحوان أيضًا مفيد في إرخاء العضلات الملساءفي الرحم,الأقحوان مفيد للحيض المؤلمة .
ترقية التدفق الخاص بالطمث و إعاقةتجميع صفيحة الدم و الدم الزائد الذي يتجلط .
الأقحوان أيضًا يساعد فيالهضم و تحسن وظيفة الكبد .
الفوائد الرئيسية للأقحوان مضادة للبكتيريا, مقاوم للالتهابات,
مضاد للتشنج, , طارد للريح, معرق, مدر للبول, دواء مدرللطمث, ملطف للحمى, و مقوي , موسع للأوعية الدموية .
الاقحوان يمكن ان يعمل به حمامنصفي.
زهور الأقحوان الطازجة يمكن أن تدلك على الجلد .
الأقحوانيمكن ان يستعمل كضمادة إلى الرأس للصداع و الدوار .
الأقحوان لا يجب أنيستخدم أثناء الحمل بسبب عمله المنشط على الرحم .
يمكن أن تسبب الأوراقالطازجة تقرح الفم أو الإزعاج المعدي لذا يوصِي الاشخاص الذين يأخذون الورقةالجديدة للوقاية من الصداع النّصفي ينبغي أن يأخذوه ببعض من الخبز .

ســـــوران
03-23-2008, 04:08 AM
بالعسل و معجزة العسل الشفائية


عرف الانسان العسل منذ القديم ، واستعمله للغذاء والعلاج ، فمثلآ تدل بعض الوثائق القديمة على إستعمال الاشوريين للعسل في العلاج ، كما إستعمله الفراعنة لنفس الغرض قبل أكثر من 3000 سنة ، وورد في أحد كتبهم وصف كامل عن الخواص العلاجية للعسل جاء فيه: "إن العسل يساعد على شفاء الجروح وفي معالجة امراض المعدة والامعاء والكلية ، كما يستعمل في علاج أمراض العين حيث يمكن تطبيقه على شكل مرهم أو كمادات أو غسولات وداخلآ عن طريق الفم ".

وفي الصين كان الأطباء يعالجون المرضى المصابين بالجدري بدهن جلودهم بالعسل لما رأوه من إسراعه لعملية الشفاء من البثور الجلدية الناتجة عن الإصابة بالجدري.

أما الهنود القدماء فإستعملوا العسل لعلاج بعض امراض العيون كالساد.

وكان ابو قراط يطلي بالعسل الجروح ويعالج به الإلتهابات البلعومية والحنجرية وغيرها ، ويصفه كمهديء للسعال وماص لرطوبة المصدر.

وجاء العلم الحديث مصدقآ لفائدة النحل الطبية ، فبيّنت الأبحاث دور العسل في علاج الحروق و الجروح و التقرحات الجلدية وشفاءها دون ترك آثار وذلك لقدرة العسل على قتل الجراثيم والبكتريا وقدرته على إنتاج مادة الكولاجين التي تساعد على الالتئام دون تشوه أو اثار.

كما بينت الدراسات أهمية العسل في علاج مشكلات الفم والاسنان ورائحة الفم الكريهة الناتجة عنها.

وبيّنت دراسات أخرى دور العسل في علاج امراض القرنية ، وبيّنت كذلك دوره في علاج القرح الهضمية و الاسهال ، ولا تزال الابحاث مستمرة للكشف عن هذا المنجم الطبي المليء بالمعجزات الشفائية.

طريقة تناول العسل للأغراض العلاجية

يفضل تناول العسل كمحلول في الماء ليسهل إمتصاص مكوناته
أفضل جرعة يومية للشخص البالغ هي 100 جرام يومياً وتؤخذ قبل الأكل بساعة ونصف أو ساعتين، أو بعد الأكل بثلاث ساعات.
افضل جرعة يومية للطفل هي 30 جرام
من الضروري أن يستمر برنامج العلاج لمدة لا تقل عن 60 يومآ

ســـــوران
03-23-2008, 04:22 AM
اضع بين يديكم
موسوعة
((ملف كامل للتداوي بالأعشاااااب ))




*تقرحات الفم والاسنان :
تؤخذ ملعقة من زهر البابونج وتطبخ في كوب , ويمضمض بها المصاب

* استرخاء اللسان :
التغرغر بالخردل عدة مرات يفيد في استرخاء اللسان

* خراج اللثة :
نصف تينة تنقع في الماء المغلي ثم توضع على الخراج

* التهاب اللوزتين :
تخلط بيضة بطحين حتى تصبح كالعجين , وتوضع على العنق وتربط بقماش , من الليل حتى الصباح , ثم ترفع ويغسل مكانها بالماء الفاتر , فان ذلك يرفع الالتهاب والحرارة عن الحلق , تكرر العمليى حتى الشفاء ان شاء الله تعالى
**وصفة اخرى :
توضع على العنق بعض شرائح البصل الساخنة , وتحزم علية فانها جيدة لالتهاب اللوزتين
**وصفة اخرى :
يطبخ مقدار ملعقة من زهر البابونج في كوب من الماء , ويغرغر به المصاب بالتهاب اللوزتين , فانة بعد تكرار العملية يشفى

*بحة الصوت :
اذا اكل الثوم مشويا أو مطبوخا أو نيئا , نفع بحة الصوت وخشونتة
**وصفة اخرى :
أكل الفجل بالعسل ينفع جيدا من بحة الصوت الحادثة عقب الصياح , وهذا صالح للمغنيين على الخصوص
**وصفة اخرى :
تطبخ اوراق الملفوف جيدا في قليل من الماء , ثم يخلط المغلي بالعسل , ويوضع حتى يبرد , وتششرب سبع ملاعق كبيرة في اليوم , فانة يفيد جدا لخفوت الصوت وبحتة ولجهاز التنفس واللوزتين

*تصفية الصوت :
أكل الثوم نيئا أو مطبوخا يصفي الصوت

*التهاب الحنجرة :
يخلط البصل بالعسل والتفاح , كعصير ويشرب لعدة ايام

*تضخم الغدة الدرقية :
يمنع المصاب بتضخم الغدة الدرقية عن المبردات والمقليات , يأخذ مغلي الجعدة مقدار نصف كوب , ويواظب على شربها فانة يشفى باذن الله تعالى

*التهاب المسالك التنفسية :
يستعمل بخار ازهار البابونج

*السل :
يشرب ماء مغلي الحلبة مقدار 4 ملاعق في اليوم لتسكين سعالا المصابين بالسل
*علاج السل :
يشرب المسلول في كل صباح لبنا ممزوجا بملعقة عسل , فانة يتماثل للشفاء ان شاء الله تعالى

*السعال المزمن :
تأخذ كمية من التين المجفف , وتنقعة في زيت زيتون مدة اسبوع , فيفطر المريض كل صباح ثلاث تينات , فانة يشفى
*السعال :
تاخذ اوراق البرتقال 20 غراما وتغليها في لتر من الماء , ويشربة المصاب بالسعال الصدري ثلاث مرات في اليوم مدة زومنية اقلها ثلاثة ايام , فانة فعال
*سعال الاطفال :
يطبخ البصل ويعصر ماؤة ويخلط بعسل , ويأخذ الطفل جرعات 5 مرات يوميا
**وصفة اخرى :
يشرب عصير الجزر مطبوخا مع السكر مقدار نصف كوب ثلاث مرات في اليوم

*الربو :
ينقع كمية من الثوم المقشور في لتر حليب , يشرب منة 3 أكواب في اليوم مدة 8 أيام , وكل كوب يصفى ثم يشرب
**وصفة اخرى :يعصر مقدار كأس من ماء البصل ومثلة كأس عسل , ويغلى المزيج على النار , ويستعملة المصاب بنوبة الربو مقدار ملعقتين كبيرتين في الصباح والظهر والمساء , وتكرر العملية فان المصاب يتماثل للشفاء ان شاء الله تعالى
**وصفة اخرى :
أكل السمسم المقشور بالسكر ينفع المصاب بالربو


يتبع ...........

ســـــوران
03-23-2008, 04:26 AM
*البلغم :
يؤخذ ماء الملفوف ساخنا ويمزج بملعقة عسل ويتناولة صاحب البلغم , فانة يسهل خروجة ويخفف من نهيج الشعب التنفسية

*السعال الديكي :
يغلى 100 جراما من الثوم المقشر في 250 جراما من الماء , لمدة 15 دقيقة , وبصفى ثم يضاف له 250 جراما من السكر , ويشرب منة مقدار ملعقتين كبيرتين كل يوم صباحا
**وصفة اخرى:
تأخذ أوراق الخس 150 جراما وتطبخ , لمدة 5 دقائق ويشرب فاترا بعد تحليتة كل يوم

*القلب :يتناول المريض بالقلب مابين 50 االى 140 جراما من العسل في اليوم
*تقوية القلب :
يؤكل كل يوم الخرشوف والكرفس والخس والبصل . فانه مفيد جدا لتقوية عضلة القلب باذن الله تعالى
**وصفة اخرى :
تطبخ ملعقتان من الصعتر في كوب من الماء ويشربة ضعيف القلب

*تصلب الشرايين :
تؤخذ 100 غراما من قرون اللوبيا وتغلى في لتر ماء جيدا , ثم تصفى وتشرب منه 4 فناجين كل يوم لمدة 15 يوما
**وصفة اخرى :
تغلى اوراق الزيتون الجافة مقدرا 40 غراما في كل لتر ماء لمدة 10 دقائق , ويشرب منة فنجان كل يوم صباحا
**وصفة اخرى :
يقشر مغلي الثوم , ويسحق ويغلى في كوب حليب لمدة 5 دقائق , ويشرب ويواظب على ذلك يوميا لمدة

*عسر الهضم :
يشرب الكمون مدقوقا مع الخل , مقدار ملعقة كبيرة
**وصفة اخرى :
أكل الزنجبيل أو النعناع بعد الطعام يفيد جيدا في الهضم

*المغص :
يشرب الكمون المدقوق ممزوجا مع الخل مقدار ملعقة كبيرة , فانة يسكن المغص الشديد
*المغص المعوي لدى الكبار والصغار :
تؤخذ ملعقة كبيرة من اليانسون , وتطبخ في ربع لتر من الماء , وتشرب على 4 حصص في اليوم , فانها تسكن المغص المعوي , ويمكن استعمالها للاطفال بمقدار 3 ملاعق صغيرة يوميا

*الغثيان :
شم البصل الطري يقطع الغثيان ويسكنة
**وصفة اخرى :
اذا خلط النعناع بالخل وشرب قطع القيء
**وصفة اخرى :
قطعة ليمون حامض تغلى في لتر ماء ويشرب منها فنجانان عند الشعور بالقيء

*ازالة القيء والم المعدة :
شرب كوب منقوع ماء النعناع

*تقوية المعدة :يمضغ قليل من الكراويا على الريق , فانة يقوي المعدة اذا واظب المصاب علية كل يوم
**وصفة اخرى :
شرب ماء السنبل ( الخزامي ) يقوي المعدة جيدا
**وصفة اخرى :
أكل النعناع طريا
**وصفة اخرى :
شرب اليانسون ينقي المعدة

*قذف دم المعدة :
اذا خلط بياض البيض بالسويق قطع نفث دم المعدة
**وصفة اخرى :
المواظبة على أكل النعناع جيدا في قطع نفث دم المعدة

*حرقة المعدة :
توضع الايدي والارجل في الماء البارد جملة , فان ذلك يفيد جدا في تسكين حرقة المعدة ولهيبها

*ورم المعدة :
شرب العسل يفيد جيدا في ورم المعدة , اذا واظب المصاب على ذلك

*قرحة المعدة :
تؤخذ أجزاء متساوية من الصعتر والقريص وتطبخ وتشرب على 3 دفعات في اليوم وقت الصبح والظهر والعشاء , ولابد من المواظبة على ذلك

*قرحة المعدة والامعاء :
يبلع الثوم دون مضغة , ثم يعقبة شرب كوب من الماء , ويستمر على ذلك مدة

*حموضة وقرحة المعدة والاثنى عشر :يفطر المريض كل صباح بكأس ماء فاتر قليلا , وفية مقدار ملعقة عسل , ولا بد من الاستمرار , فانه يتحسن بعد 4 اسابيع ان شاء الله تعالى

*طرد الغازات :
المواظبة على أكل السلق يفيد في منع غازات البطن
**وصفة اخرى :
يشرب مقدار نصف كأس من الكراويا المطبوخ في الماء , يواظب على ذلك المصاب بغازات الامعاء فيشفى باذن الله تعالى
*وصفة اخرى :
يشرب مقدار كوب من الماء المغلي في الخزامى كل يوم في الصباح

*التهاب الامعاء :
يغلى التفاح بقشورة مع جزء من العرقسوس, لمدة 10 دقائق , فانة مفيد جدا في التهاب الامعاء 0 تكرر العملية بانتظام حتى الشفاء

*الم المصران الغليظ :
ملعقة صغيرة في كوب من الماء يتناولها المريض كل يوم من اليانسون , وذلك بطبخ كمية منة في كوبين من الماء , يواظب على ذلك المصاب بالم المصران الغليظ فانة يفيدة باذن الله تعالى

*دود البطن :
اذا شرب الشيح مقدار نصف ملعقة كبيرة , مطبوخة في كأس ماء كل يوم في الصباح من به دود البطن ازالة ان شاء الله تعالى
**وصفة اخرى :
اذا أضيف خل الى مسحوق الحبة السوداء , وواظب على الافطار بها المصاب بدود البطن , شفي من ذلك بخروج الدود
**وصفة اخرى :
اذا أكل المصاب بذور اليقطين ( القرع ) خرجت من دود البطن

*وقف الاسهال :تأخذ قشور الرمان وتطبخها وتشرب ماءها ثلاث مرات في اليوم , فانها توقف الاسهال , وتستمر في هذا الشرب الى ان يتوقف الاسهال

*الاسهال المزمن :
المواظبة على أكل النبق يقطع الاسهال المزمن

*الزحار ( الديزانتريا ) :
تقلى اوراق الكرنب ويتناولها المريض , فانة يقضي على الزحار قضاء تاما
**وصفة اخرى :
يؤخذ بياض بيضة ويخلط مع عصير ليمونه حامضة ويشرب صباحا , يكرر العملية مدة 3 ايام , فقد يرى بعد ذلك خروج صديد , تلك علامات الشفاء

*الامساك :تغلى 4 تينات جافة في 400 جراما من الماء او الحليب , الى ان يبقى نصف الماء او الحليب , ثم يصفى ويشرب منة
**وصفة اخرى :
شرب الماء يوميا مابين 8 الى 10 اكواب موزعة على النهار , تساعد في الحد من الامساك

* حصى المرارة :تؤخذ جذور الكرفس المائي مقدار 30 جراما في لتر من الماء ويغلى لمدة 5 دقاائق , ويشرب المصاب كل يوم مقدار فنجانين ويستمر حتى الشفاء ان شاء الله
قصور الكبد :
تأخذ ربع ورقات من الخرشوف وتغلى في لتر ماء, وتحلى بالعسل او السكر , ويشرب منها كل يوم على الريق لمدة 12 يوم

*وجع الكبد :يشرب قليل من البابونج زيضمد به مكان وجع الكبد , فانة جيد اذا واظب المصاب علية
*ورم الكبد :قليل من عنب الثعلب والمصطكي والنعناع مع سويق ويشرب
*تقوية الكبد :
المواظبة على اكل الزبيب الاحمر المنزوع العجم والطري , من غير طبخة يفيد جدا في تقوية الكبد

*ورم الطحال :
دقيق الحلبة مع الخل , ينفع في حالة ورم الطحال كضماد
*صلابة الطحال :
شرب طبيخ ماء السلق , بخل وقليل من الخردل يلين صلابة الطحال

*داء السكري :شرب 100 جراما من طبيخ القريص , يفيد المصابين بالسكري اذا واظب علية
*وصفة اخرى :
المواظبة على اكل ربع بصلة نيئة كافية لهبوط السكر , وارجاعة الى طبيعته , كما ان المواظبة على اكل الخيار مفيدة ايضا لمرضى السكري
**وصفة اخرى :
المواظبة على شرب مغلي اوراق الجرجير , فان مريض السكري يعود كما كان باذن الله تعالى
*جروح مرضى السكري :
تغلى الحلبة ويؤكل عجينها ويشرب ماؤها , ويدهن به الجرح ايضا , وتوضع من عجينتة لبيخة على الجرح فان يعجل في الشفاء ان شاء الله

*البواسير :
تطلى البواسير بعصارة او طبيخ ماء الريحان
**وصفة اخرى :
يطبخ الثوم ويخلط بالخل , ويفطر علية المصاب بالبواسير , كما انة يدهنا ايضا فانة جدا مفيد
*البواسير الظاهره :
شحم صافي يضاف الية البصل المقطع ويدهن بة مرات 0

*تفتيت حصى الكلى :
عصارة ماء الفجل او اكلة يفتت حصى الكلى اذا واظب علية المصاب
**وصفة اخرى :
شرب حبة خردل في كل ليلة , كافية لتفتيت حصى الكلى
*تفتيت حصى المثانة :
يواظب المصاب على اكل 38 جراما من الاجاص كل يوم والافضل ان يؤكل كاملا بقشرة ولبة وزريعتة
*رمل وحصى الكلى :
اذا واظب المصاب على شرب دهن اللوز الحلو , فتت الرمل والحصى بالكلية

*التهاب الكلى :يشرب كاس من مغلي بزر الكتان في الصباح والمساء

يتبع .............

ســـــوران
03-23-2008, 04:36 AM
الروماتيزم :
تغلى عشر جرامات من اوراق الصفصاف في فنجان من الماء ويحلى بالعسل او السكر , ويشرب المصاب كل يوم كاس في الصباح والمساء , ويواظب على ذلك فانه مفيد.
** وصفة اخرى :
يشرب المصاب بالروماتيزم مقدار ثلاثة اكواب في اليوم من مسحوق عرق السوس , مقدار ثلاثة ملاعق في ثلاثة اكواب , واحد في الصباح والاخر عند الظهيرة والثالث مساء ويواظب على ذلك .
** وصفة اخرى :
إذا استمر المصاب باكل كيلو تفاح يوميا لمدة اربعة اسابيع متتالية فانة يشفى تماما باذن الله .
** وصفه اخرى:
أكل رأسين غضين من الكرفس كل يوم لمدة بضعة اشهر كافية لوضع حد لأانواع الرومتيزم .

• الم العمود الفقري :يفرك مكاان الالم فركا جيدا باسنان من الثوم المسحوقة او الممزوجة بزيت الزيتون الساخن فانة يسكن الالم .

• عرق النسا :يسف المصاب الحرمل من غير دق مقدار اربع جراامات ونصف مدة 12 ليلة متتالية , يزول عرق النسا .

• وجع الظهر :
اذا واظب المصاب بوجع الظهر على أكل التين الجاف فانة مفيدا جدا .
• **وصفة اخرى :
دهن الخردل ينفع جيدا في تسكين الم الظهر .

** وجع المفاصل :
الصبر ينفع في علاج الم المفاصل شرابا وضمادا.
** وصفة اخرى :اذا سحق الكون وخلط مع الخل ودهنت به المفاصل ازال وجعها .

• وجع الركبة :
يؤخذ الصابون ويضاف الى مثلة حناء مدقوقة ويضمد به الركبة يسكن المها .
** وصفة اخرى :
تدق اوراق الدفلى وتضمد بها الركبة ويسكن وجعها .

*الم الرجلين :تؤخذ ثلاث حفنات من زهر البابونج في ثلاث لترات من الماء وتغلى , ثم بعد ذلك يضع المصاب رجلية في الصحن , ويفركهما بالماء , ويتركهما حتى يبرد ويجففهما ويلبس جوربا او يلفهما بشيء دافيء وقت النوم , فان ذلك يعمل على تسكين الم الرجلين والصداع وانتعاش الجسم .

• دوالي الساق :
• يدلك بالخل مكان دوالي الساق من الاسفل الى الاعلى مرتين في اليوم مدة 20 يوما او اكثر , فانة مفيد وجيد .

• النقرس :اكل راسين من الكرفس كل يوم مدة اشهر كافية للقضاء على داء النقرس نهائيا وتسكين الامة في الاصابع .

• تثليج الاصابع :تشوى بصلة شيا خفيفا من غير ان يتغير لونها بعد ان تكون مفرومة الاوراق , ثم توضع على القدمين او الاصابع مدة عشرين دقيقة , فان ذلك يفيدها في التثليج .

• مسمار الرجل والاصابع :
يدلك المكن المصاب دلكا قويا بزيت الخروع ثلاث مرات في اليوم .

• فقر الدم :يواظب المصاب بفقر الدم على شرب ماء الكرنب فانة يشفى .

• نزف الدم :يدق قشر البيض حتى تبقى كالغبار وتذر على الجرح فانها تقطع النزف .
• القروح الجلدية :
بصل مسحوق مقدار 50 جرما في لتر خل , يغلى مدة 15 دقيقة ثم يدهن بة .

• تشقق الجلد :
يفيد في تشقق الجلد غسلها بمغلي الحلبة .

• الاكزيما :تغلى الحلبة وتوضع لبائخ على اماكن الاكزيما او يدلك بمائها المطبوخ .
** وصفة اخرى :
خمسين جراما من اوراق العرعر يغلى في لتر ماء مدة دقيقتين , وتحلى بالعسل او السكر , ويشرب منها فنجانين في اليوم .

• الثأليل :اذا دق الفجل وخلط بالخل وضمدت به الثأليل قلعها .
** وصفة اخرى :يخلط البصل بالملح ويضمد بة الثالول فيقلعه .

• البرص :قشور الليمون اذا احرقت وضمد بة البرص ازالة بعد تكرار العملية .
** وصفة اخرى :
فرك مكان البرص بماء البصل النيء في الشمس فان ذلك يذهب البرص ولابد من الاستمرار .
** وصفة اخرى :
اذا طلي البرص بحب النيلي مدة افادة .

• الجذام :تطبخ اصول العوسج ويشرب المجذوم ماءة , يتوقف انتشارة ويبرا المجذوم اذا واظب .
** وصفة اخرى :
شرب نقيع الحناء مفيد جدا .

*الصدفية :شرب مستحلب القريص او مطبوخة ثلاث مرات في اليوم مقدار نصف كوب في ملعقتين من القريص مدة حتى يزول ان شاء الله.




2
الصرع :
يطبخ الحرمل مقدار ربع كيلو في لتر ونصف من الماء , ويطبخ جيدا حتى يبقى لتر ماء تقريبا , يفطر به المصاب بالصرع مدة ثلاثين يوما مقدار ملعقتين كبيرتين في ملعقة , عسل كبيرة , فان الصرع يزول عنة ولو كان مزمنا باذن الله 0
**وصفة اخرى :
اذا اكل المصاب كل يوم في الصباح قشرة متوسطة من القرفة زال عنة الصرع باذن الله 0
**وصفة اخرى :

اذا شرب المصاب عصير التفاح من غير طبخ ثلاث مرات في اليوم مقدار كوب لمدة 15 يوما او اكثر حسب مايلمسة المصاب , فان ذلك يساعد على الشفاء ايضا باذن الله 0

*ارتفاع ضغط الدم :
تاخذ الثوم مقدار 900 جرام , وتنقع في نقدار 150 جراما من الخل لمدة 3 اسابيع , ياخذ المريض 15 نقطة في قليل من الماء , ويزاد القدر تدريجيا الى 30 نقطة 0

**وصفة اخرى :
الاقتصار على اكل الاجاص دون سواة اياما يخفض الضغط 0

**وصفة اخرى :
يمضغ المصاب فصين صغيرين من الثوم ببطء بين اسنانه , فانة يزيل ارتفاع الضغط , وللقضاء على رائحة الثوم يمضغ المصاب بضع وريقات خضراء من نبات اخضر 0
**وصفة اخرى :
غلي اوراق الزيتون مقدار 40 جراما في لتر ماء وشربة على 4 دفعات في اليوم , يؤدي الى انخفاض الضغط 0

*هبوط الضغط :
الاكثار من اكل الموالح يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم 0

*الدوار ( الدوخة ) :
تؤخذ ملعقتان من خل التفاح في كوب من الماء كل صباح حتى تظهر النتيجة ويوضع حد للدوار 0

*النسيان :
المواظبة على اكل القرفة يزيل النسيان 0
**وصفة اخرى :
يشرب الكمون بالخل كل يوم مقدار نصف كوب في الصباح فانة يشفى باذن الله تعالى 0

*الارق ( عدم القدرة على النوم ) :
يواظب من يصاب بالارق على اخذ جرعات من العسل قبل النوم , فانة يكون له مسكنا وباعثا على النوم العميق اذا تناولة مع كوب دافيء من الماء 0


تمنياتي للجميع بالصحة والعافية

جراح العراق
03-23-2008, 04:59 AM
مجهود مميز وراقي ومفيد
لاجديد سوى ابداع متواصل من اهل الابداع
سلمت اخي سوران
دمت متالقا
تم التثبيت
تحياتي وتقديري

ســـــوران
03-23-2008, 10:43 PM
مجهود مميز وراقي ومفيد

لاجديد سوى ابداع متواصل من اهل الابداع
سلمت اخي سوران
دمت متالقا
تم التثبيت

تحياتي وتقديري





أختي الغاليه

جراح العراق

شهاده أعتز بها منكـــي ايها المميزه

تحباتي لكي وتقديري

**رياحين**
03-29-2008, 03:34 PM
موضوع رائع
سلمت يمناك على هل الطرح المميز
بنتظار ابداعاتك القادمة
تحياتي
**رياحين**

ســـــوران
03-31-2008, 02:30 AM
موضوع رائع

سلمت يمناك على هل الطرح المميز
بنتظار ابداعاتك القادمة
تحياتي

**رياحين**




أختي الغاليه

وجودك هنا أعتز به

تحباتي لكي وتقديري

julanar
03-31-2008, 10:00 AM
مشكور اخي سوران على هذا الموضوع وعلى الجهد المبذول في سبيل الفائدة العامة
تقبل تحياتي اخي

ســـــوران
03-31-2008, 10:28 AM
مشكور اخي سوران على هذا الموضوع وعلى الجهد المبذول في سبيل الفائدة العامة


تقبل تحياتي اخي




أختي الغاليه جلنار

وجودك هنا أعتز به

تحباتي لكي وتقديري

ســـــوران
04-05-2008, 11:00 AM
أبحاث تؤكد أن الخس يعالج العقم ويقوي الإبصار
--------------------------------------------------------------------------------


أكدت أبحاث علمية حديثة فوائد الخس في التناسل وعلاج العقم؛ نظرًا لاحتوائه على فيتامين"H"، وهو مهدئ للأعصاب لاحتوائه على مادة "اللاكتوكاريوم" التي من أهم تأثيراتها تهدئة الأعصاب.

وقالت الأبحاث أن الخس يستخدم مرطبًا مسكنًا للآلام، ومنظفًا للدم ومهدئًا وملينًا، ويعتبر جيدًا للامساك، نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف وكذلك مقويًا للبصر، لاحتوائه على فيتامين"A".
كما يؤثر الخس على امتصاص الروائح الكريهة، نظرًا لاحتوائه على مادة "الكلورفيل" التي تمتص الروائح الكريهة من الجسم، ولذلك يستخدم مباشرة بعد أكل الثوم والبصل للتخلص من رائحتيهما الكريهتين.
ويعتبر الخس من أهم الخضروات، فهو مرطب للمعدة ومدر للبول وملين للأمعاء، ومهدئ للسعال الشديد، كما أنه يقاوم حموضة المعدة وخاصة بذوره التي تستخدم كمسكن ومنوم، ويستعمل الخس لعلاج الالتهابات الجلدية والحمرة وآلام الحروق حيث تستخدم الأوراق الطازجة للخس على هيئة لزقات موضعية لتسكين الآلام وإزالة الأورام والإلتهابات.



دراسة: التفاح يقي من الأمراض العصبية
--------------------------------------------------------------------------------

أفادت أحدث دراسة أجراها باحثون من (جامعة كورنيل) أن تناول الفاكهة الطازجة يحمي الإنسان من العديد من الأمراض العصبية .
ووجد الباحثون أن (حامض الكربوليك الطبيعي) - الموجود في التفاح والموز والليمون - يمنع التسمم العصبي في الخلايا .
ووجدت الدراسة أن التفاح من بين هذه الأنواع الثلاثة المذكورة من الفاكهة يحتوي علي الكمية الأعلى من المواد الطبيعية التي تمنع الضرر بالخلايا العصبية .. يليه الموز فالليمون .
وأشارت الدراسة الأمريكية إلي أن الاستهلاك الإضافي لهذه الفواكه يمكن أن يفيد في تحسين التأثيرات ضد أمراض مثل الزهايمر .
وأشار الباحثون إلى أن التفاح والموز والليمون غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ، وهي أكثر الفواكه المعتمدة في الأنظمة الغذائية في الغرب وآسيا

نبـ،ـ،ـض الأمــ،ـ،ـل
04-06-2008, 02:09 AM
شكرا على الموضوع والمعلومات المفيده

ســـــوران
04-06-2008, 10:05 PM
شكرا على الموضوع والمعلومات المفيده




وجودك هنا يعني لي الكثير

دامت هذه الطله

باقات ورود

حيدر الشمخاوي
04-08-2008, 04:11 AM
شكرا على المعلومات


الراقية

ســـــوران
04-15-2008, 09:38 AM
شكرا على المعلومات




الراقية





وجودك هنا يعني لي الكثير

دامت هذه الطله

باقات ورود

✿Ăήģěl✿
04-16-2008, 03:46 PM
شكراا جزيلا ع المعلومات المفيدة دائما مبدع تحياتي

ســـــوران
04-16-2008, 04:59 PM
شكراا جزيلا ع المعلومات المفيدة دائما مبدع تحياتي






اهلا دلوعه

وجودك هنا يعني لي الكثير

دامت هذه الطله

باقات ورود