العودة   منتديات عيون العراق > المنتديات العامة > المنتدى العام > منتدى الامثال الشعبية العراقيه

منتدى الامثال الشعبية العراقيه يشمل كل الامثال الشعبية وشرحها ..يعني سوالف السبعينات والخمسينات واذا نجذب كون تنطفي الكهرباء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01-12-2012, 05:53 PM   #1
{♥ كــاردينيــــا ♥}
المراقبه العامه
 
الصورة الرمزية {♥ كــاردينيــــا ♥}
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: العراق
المشاركات: 12,201
علم عراقي امثال باللهجه الكرديه الفيليه





اعزائي عجبني اقدم اليوم امثال باللهجة الكردية مماراق لي .... تقبلوا تحياتي (( كاردينيا ))

ليخه رو وه رد لي خه رو جه نگ كيگ
الامعاء تتحارب مع بعضها كالمثل الشعبي العراقي (المصارين تتعارك)
كناية عن ان الخلاف يمكن ان يكون ايضاً بين المقربين جداُ




ئه سري ده چه م كوور خوه
قطرة دمع من عين عمياء نعمة
تضرب في حالة عندما يقوم شخص لا يرتجى منه خيراً بعمل ما نافع ولو صغير






هات وه دزيه‌و ديايگ ؛ نه‌هات وه ئاشکرا
السعادة تاتي بالخفاء والتعاسة تاتي بالعلانية
يقال عندما ياتي سوء الحظ




يه‌ي سه‌ر ديرێگ و هه‌فت زووان
عنده رأس واحد وسبعة ألسنه
للتعريف عن شخص ذو مكر وخداع (كاذب ومتقلب).



خه ێز ئه‌ڵ به‌قاڵ كێگ!!!
يزعل من البقال
يقال بتعجب ، في حالة زعل شخص من آخر هو في حاجة دائمة اليه
يشبه المثل الشعبي القائل(درب الچلب عالگصاب)





مه ئيوشم ئاو نيه ، ئيۆشي بکه‌ره‌ي شه‌له‌کين
انا اقول لا يوجد ماء وهو يقول اعمل منه (شه‌له‌کين) وهو نوع من الفطائر تعجن بكمية كثيرة من الماء بحيث يكون قريب من الحالة السائلة ، وکانت في القديم تخبز على معدن محدب الشكل يسمى (صاج) بحيث يتقد النار تحته ، ويسكب كمية من الـ (شه له كين) فوق الجزء المحدب وتقلب على الوجهين الى ان تصبح كالخبز الرقيق اللـّين ، ويأكل بالدهن الحيواني والعسل او السكر
يشبه المثل القائل ( اقول له ثور يقول احلبه) أي لا يفهم ما اقول له




يه‌مه ‌ زانم مه‌ني ئارد چه‌ن فه‌تيره هاده‌ێ
الان اعرف كم (فطيرة؛ جمع فطائر) يمكن عمله من (مــّن ) واحد من الحنطة، والـمــّن هي وحده وزنية.
يعني الان استطيع ان اعرف حجم الموضوع بعد ان جربتها.
__________________

بـــــرغم النزيف الذي يعــتريه ...بـــــرغم السهام الدفينة فيه ...
يظـــل القتــيل على مـابــــه ... أجّـــل وأكبــر مــن قـاتــــليه ...
{♥ كــاردينيــــا ♥} غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 06:12 PM   #2
مناف
عضو كيكة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الدولة: بغداد/الاعضميه
العمر: 33
المشاركات: 540
افتراضي





ليخه رو وه رد لي خه رو جه نگ كيگ
الامعاء تتحارب مع بعضها كالمثل الشعبي العراقي (المصارين تتعارك)
كناية عن ان الخلاف يمكن ان يكون ايضاً بين المقربين جداُ



زور سوباس وشكرا جزيلا
يسلمووووووووووو امثال جميله ونقل اروع تحياتي
__________________
MEMO
مناف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 06:48 PM   #3
{♥ كــاردينيــــا ♥}
المراقبه العامه
 
الصورة الرمزية {♥ كــاردينيــــا ♥}
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: العراق
المشاركات: 12,201
افتراضي

تحياتي للمرور الجميل اخي الكريم

مشاهدة أوسمتي

{♥ كــاردينيــــا ♥} غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2012, 10:57 AM   #4
aseell
( انثى نقيه كــ {نقآء} آلغيوم. )
 
الصورة الرمزية aseell
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: العراق
العمر: 28
المشاركات: 15,917
افتراضي

هاي شنو هههههههه
كلش حلوات
عاشت ايدج عزيزتي ع الطرح

كل الود

مشاهدة أوسمتي

aseell غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2012, 11:42 AM   #5
{♥ كــاردينيــــا ♥}
المراقبه العامه
 
الصورة الرمزية {♥ كــاردينيــــا ♥}
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: العراق
المشاركات: 12,201
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (.•ˆ•ǻŜěěℓ•ˆ•.) مشاهدة المشاركة
هاي شنو هههههههه
كلش حلوات
عاشت ايدج عزيزتي ع الطرح

كل الود
ايدج العايشة ياعمري
ماننحرم من هالطلة الحلوة

مشاهدة أوسمتي

{♥ كــاردينيــــا ♥} غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2014, 01:22 PM   #6
ســـــوران
عضو صاك
 
الصورة الرمزية ســـــوران
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 62,136
افتراضي

شكرا لكي

احسنتي الاختيار

مشاهدة أوسمتي

__________________
ســـــوران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2014, 05:41 PM   #7
"N.O.D.A.M
"شَآعِرة الحُزنِ وتَرنِيمَة الألمْ
 
الصورة الرمزية "N.O.D.A.M
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
الدولة: yan kurdistan yan neman
العمر: 20
المشاركات: 7,970
افتراضي

سوباس جانامن
زور جوانن

مشاهدة أوسمتي

__________________



وداعا عيون العراق
"N.O.D.A.M غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2014, 09:53 PM   #8
~ŘǿĐά
مشرفة منتدى الضحك والنكات
 
الصورة الرمزية ~ŘǿĐά
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: Mч Oωη Wσrld . ヅ
المشاركات: 12,858
افتراضي

هات وه دزيه‌و ديايگ ؛ نه‌هات وه ئاشکرا
هذا عجبني .. عاشت أيدج كَآردي

مشاهدة أوسمتي

__________________
‏نُفيتُ وأستَوطنَ ألاغرابُ في بَلدي .

~ŘǿĐά غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2014, 08:40 AM   #9
شاكر الهلالي
شاعر
 
الصورة الرمزية شاكر الهلالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: العراق البصرة
المشاركات: 10,487
افتراضي

هناك بعض الكلمات التوركمانيه
تتطابق مع العربيه بالمفهوم
على العموم شكرا لك
واحسن الله اليك عالموضوع الرائع .
__________________



شاكر الهلالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


New Page 1


تصميم وتركيب : العــــ الامبراطور ـــراقي